الكويت تبحث استيراد 4 ملايين جرعة لقاح كورونا من 5 جهات

الجمعة 4 سبتمبر 2020 01:04 م

كشفت مصادر كويتية أن الحكومة الكويتية تتجه لاستيراد نحو 4 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) من 5 جهات عالمية.

وأشارت تلك المصادر إلى أن استيراد تلك الجرعات جاء بعد نجاح التجارب السريرية واعتمادها رسمياً من المنظمات الدولية.

وأكدت تلك المصادر أن اللقاح البريطاني سيصل إلى الكويت في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إذا ثبتت فعاليته في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وفي حال عدم اعتماد هذا اللقاح، فإن وزارة الصحة الكويتية "لن تكون ملزمة باستيراده، وسيُلغى الاتفاق مع جامعة أكسفورد التي تجري الأبحاث عليه".

كما أوضحت المصادر أن آلية منح تطعيم اللقاح ستحدد بعد وصوله إلى الكويت، مشيرة إلى أكثر من مقترح لآلية صرفه؛ كتخصيصه للمواطنين وبعض فئات المقيمين، ومرضى الضغط والسكري والقلب والسرطان، ومرضى الجهاز التنفسي.

وسبق أن أعلنت وزارة الصحة الكويتية اتفاقها مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، لتوريد 1.6 مليون جرعة من لقاح "كورونا" إلى البلاد فور إنتاجه، وهي كافية لــ 800 ألف شخص.

وأكد وزير الصحة الكويتي، "باسل الصباح"، في 26 يوليو/تموز الماضي، أن هذه الكمية تكفي 800 ألف شخص، من خلال إعطاء كل شخص جرعتين.

وذكر "الصباح" أن هذه الكمية "جيدة جداً كدفعة أولى، ويمكنها تغطية 20% من سكان الكويت"، مبيناً أنه باستيراد الدفعة الثانية من الشركات المصنعة للقاح تكون الكويت قد غطت 50% من احتياجاتها.

وسجلت الكويت، حتى الخميس، 86 ألفا و478 إصابة بكورونا، في حين وصل عدد الوفيات إلى 535 حالة، فيما ارتفع عدد المتعافين من المرض في الكويت إلى 78 ألفا و209 حالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أول يوم دراسة.. إصابة 10 معلمات بكورونا في الكويت

الكويت تسجل 740 حالة إصابة جديدة بكورونا