إثيوبيا تأمل أن تعيد أمريكا النظر في قطع المساعدات

الجمعة 4 سبتمبر 2020 10:05 م

طالب المسؤولون الإثيوبيون الولايات المتحدة بتفسير بعد أن أعلنت هذا الأسبوع أنها ستقطع مساعدات بملايين الدولارات عن أديس أبابا بعد بدئها في ملء خزان سد النهضة.

وقال وزير الدولة الإثيوبي للشؤون المالية، "أيوب تيكالين" للإذاعة الأمريكية إن الحكومة طلبت من الولايات المتحدة تقديم تفسير كامل لخفض المساعدات، معربا عن اعتقاد أن الوضع يمكن حله بسرعة.

وأوضح: "لا نعتقد أن الولايات المتحدة قد فكرت في هذا الأمر بعناية لأن الشراكة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا متينة وقوية للغاية ولا تزال كذلك، نحن نعتبر هذا سوء فهم، ولا نعتقد أنه سيستمر".

وأعرب عن أمله في أن تعيد الولايات المتحدة النظر لأن إثيوبيا تفعل ما هو صواب تمامًا بكل معاني الكلمة من الناحية القانونية والأخلاقية أيضا.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية بأن قرار وقف المساعدة لإثيوبيا "بتوجيهات من الرئيس".

هجمة إثيويبة على قادة المعارضة

من جهته، قال "راشد عبدي"، وهو محلل مستقل لشؤون القرن الأفريقي، إن تعليق المساعدات قد يكون مرتبطا أيضا بحملة إثيوبيا الأخيرة ضد قادة المعارضة وأنصارها، بعد الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة مغني الأورومو الشهير "هاشالو هونديسا".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة "أسوشيتد برس"، إن قرار "الإيقاف المؤقت" لبعض المساعدات للحليف الأمني الإقليمي الرئيسي "يعكس قلقنا بشأن قرار إثيوبيا الأحادي الجانب بالبدء في ملء السد قبل التوصل إلى اتفاق والتأكد من جميع تدابير سلامة السد الضرورية".

وتسبب أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا في توترات شديدة مع مصر، التي وصفته بأنه تهديد وجودي، بدافع الخوف من أن يقلل من حصة البلاد من مياه النيل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مشكلة سد النهضة ملء خزان سد النهضة

رسميا.. واشنطن تعلق مساعدات لإثيوبيا بسبب سد النهضة