اعتقال أمريكيين من اليمين المتطرف بتهمة محاولة الاتصال بحماس

السبت 5 سبتمبر 2020 10:49 ص

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الجمعة أن أمريكيين ينتميان إلى حركة "بوجالو" اليمينية المتطرفة اعتُقلا بعد أن سعيا إلى "توحيد جهودهما" مع حركة "حماس" الفلسطينية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "مايكل سولومون" (30 عاما) و"بنجامين تيتر" (22 عاما) وُجّهت إليهما تهمة "محاولة تقديم دعم مادي لجماعة إرهابية أجنبية".

وترفض "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة الاعتراف بـ(إسرائيل)، في وقت تصنف الدولة العبرية والولايات المتحدة الحركة الإسلامية بأنها منظمة "إرهابية".

ويأمل أعضاء حركة "بوجالو"، التي تضم نازيين جددا وفوضويين من اليمين المتطرف، في اندلاع حرب أهلية للإطاحة الحكومة. وأعضاء هذه الحركة غير منظمين، ويمكن التعرف إليهم من خلال أسلحتهم النارية وميلهم إلى ارتداء سترات ملوّنة.

وبرز هؤلاء في أعقاب وفاة "جورج فلويد" الأمريكي من أصل أفريقي الذي مات اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض في 25 مايو/أيار في مينيابوليس، عندما اندسوا في مواكب المتظاهرين المناهضين للعنصرية، لمهاجمة الشرطة.

وأشارت وزارة العدل الأمريكيّة إلى أن السلطات رصدت "سولومون" و"تيتر" اللذين يقولان إنّهما عضوان في “بوجالوس بويْز”، خلال التظاهرات.

وثم اتصل الرجلان بمخبر شرطة اعتقادا منهما بأنه ممثل لحركة "حماس" في الولايات المتحدة. وحسب وزارة العدل، فقد عرضا أن يعملا "كمرتزقة" للحركة الفلسطينيّة وأن يزوّداها سلاحًا مقابل الحصول على تمويل لمنظّمتهما.

وقد اعتقلا بعد تسليمهما كاتمات صوت إلى عميل سري في مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) عرف عن نفسه بأنه أحد كوادر حماس.

وقال "جون ديمرز"، وهو مسؤول كبير مكلف قضايا الأمن القومي في وزارة العدل: "لا يمكن فهم هذا الملف إلا من خلال القول المأثور: عدو عدوك هو صديقك".

والملف متصل أيضا بصعوبة قيام السلطات الأمريكية بمحاكمة المتطرفين اليمينيين بسبب المبدأ الدستوري لحرية التعبير الذي يحمي حتى أكثر الآراء تطرفا والحق في حمل السلاح الساري في العديد من الولايات.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

حركة حماس اليمين المتطرف

تركيا: تصنيف أمريكا حماس "إرهابية" يقوض السلام

دعوى قضائية أمريكية تتهم قطر بتمويل جماعات فلسطينية