أردوغان: تركيا قادرة على تمزيق اتفاقات المتوسط المجحفة

السبت 5 سبتمبر 2020 05:50 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، إن بلاده تملك القوة الاقتصادية والعسكرية على "تمزيق" خرائط ووثائق اتفاقات "مُجحفة"، وقعتها بعض دول شرق المتوسط بشأن التنقيب عن الطاقة في المنطقة بعيدا عن تركيا.

جاء ذلك في تصريحات خلال افتتاح "أردوغان" مدينة طبية في الشطر الآسيوي من مدينة إسطنبول، حسبما أوردت قناة "TRT عربي" التركية الرسمية.

وأكد "أردوغان" أن تلك الأطراف "سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تُفرض عليها".

وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة أكدت دوما "استعدادها لجميع أشكال التقاسم (للثروات شرق المتوسط) شرط أن يكون عادلاً".

ولم يذكر "أردوغان" دولا بعينها، لكن تلك التصريحات تأتي في إطار تصاعد غير مسبوق للتوتر بين تركيا واليونان وقبرص بسبب توقيع الأخيرتين اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع كل من (إسرائيل) ومصر، بعيدا عن تركيا، وهو الاتفاق الذي لم تعترف به تركيا وتقول إنه ينتهك حدودها البحرية.

وتواصل تركيا في الآونة الأخيرة، نشاطها للبحث عن الطاقة في منطقة قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" إنها تقع في خطوط تماس للحدود البحرية بين اليونان وقبرص.

وفي مقابل الاتفاق اليوناني القبرصي، وقعت أنقرة وحكومة الوفاق الليبية في طرابلس، مذكرة للصلاحيات البحرية تقول تركيا إنها تمنحها مساحات كبيرة للبحث عن الطاقة في شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز شرق المتوسط شرق المتوسط دول شرق المتوسط

ألمانيا: نهدف لخفض التوتر شرق المتوسط