الإمارات تسعى لإحباط مشروع قرار عربي يمنع التطبيع

الاثنين 7 سبتمبر 2020 10:26 ص

ذكرت تقارير إعلامية أمريكية، أن الإمارات تحاول إحباط مشروع قرار عربي يهدف إلى منع التطبيع بين الدول العربية و(إسرائيل).

مشروع القرار تم تقديمه إلى جامعة الدول العربية، التي من المتوقع أن يعقد وزراء خارجيتها مؤتمراً بالفيديو، الأربعاء، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

ويدعو مشروع القرار الدول العربية إلى الالتزام بمبادرة السلام العربية وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بـ"الصراع العربي الإسرائيلي"، بحسب ما نقلت صحيفة "القدس العربي".

وتضم مبادرة السلام بنودا تمنع تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) طالما لم تلتزم الأخيرة بإعادة الحقوق الفلسطينية على أساس القرارات الدولية.

والأحد، كشفت مصادر أن البحرين أبدت اعتراضها على إجراء فلسطين اتصالات ومشاورات مكثفة مع مسؤولين عرب، لضمان التمسك بالمبادرة العربية للسلام وعدم إقدام أي طرف على التطبيع مع (إسرائيل).

وأكدت المصادر وجود مساع في الجامعة العربية تهدف لإقناع الفلسطينيين بالصفقة التي رتبها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بين الإمارات ودولة الاحتلال لتطبيع العلاقات بينهما.

وأعلنت الإمارات و(إسرائيل) والولايات المتحدة، يوم 13 أغسطس/آب الماضي، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين ينص كذلك على تعليق عملية ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة من قبل (إسرائيل).

وبعد توقيع هذا الاتفاق تصبح الإمارات ثالث دولة عربية تتوصل إلى سلام مع (إسرائيل) وتقيم علاقات رسمية معها، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

أمين الجامعة العربية يعلن تمسكه بحل الدولتين على أساس حدود 67