رئيس مجلس السيادة السوداني يزور إريتريا بصحبة وفد أمني

الاثنين 7 سبتمبر 2020 12:17 م

كشفت وسائل إعلام سودانية، الإثنين، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للقوات المسلحة السوادني الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان" يزور إريتريا برفقة وفد أمني.

ونقلت وسائل الإعلام، عن مصادر مطلعة، أن "البرهان" سيبحث مع الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، دون مزيد من التفاصيل.

وفيما لم تكشف المصادر مزيد من التفاصيل حول الزيارة وأهدافها، فإن مراقبين يرون أن إريتريا يمكنها أن تلعب دورا في الكثير من الملفات الخاصة بالسودان وعلى رأسها التوتر الحدودي مع إثيوبيا وكذلك ملف سد النهضة؛ وذلك لكونها تمتلك حدودا مع كل من الخرطوم وأديس أبابا، ويمكنها تقريب وجهات النظر بينهما.

وفي يونيو/حزيران الماضي، زار الرئيس الإريتري الخرطوم، في زيارة رسمية استغرقت يومين.

وتسلم "البرهان"، في أغسطس/آب الماضي، رسالة خطية من "أفورقي"، تتعلق بتقوية العلاقات الثنائية، في كل جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وزار "البرهان"، مؤخرا، إريتريا، واتفق مع "أفورقي"، على فتح الحدود بينهما، وتسهيل الحركة الطبيعية للمواطنين، عقب إغلاقها من قبل نظام الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" لعام ونصف.

وتوترت العلاقات الثنائية بين السودان وإريتريا في فبراير/شباط 2018، بعد قيام حكومة "البشير" آنذاك بإغلاق الحدود؛ نتيجة اتهامات متبادلة بإيواء المعارضين وتغذية أنشطة التهريب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإريترية إريتريا مجلس السيادة السوداني

البرهان يبحث مع رئيس إريتريا جهود إرساء السلام بالمنطقة

حمدوك يتلقى رسالة من أفورقي بشأن أوضاع إثيوبيا