شكري يؤكد لبوريطة موقف مصر الداعم للحل السياسي للأزمة الليبية

الاثنين 7 سبتمبر 2020 10:03 م

أكد وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، لنظيره المغربي "ناصر بوريطة" على موقف القاهرة الثابت، بدعم الجهود لحل سياسي للأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، اليوم الإثنين، حسبما أفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية عبر "فيسبوك".

 

وأمس الأحد، بدأت في مدينة بوزنيقة المغربية، مشاورات ليبية تمهيدية بين وفدي المجلس الأعلى للدولة في ليبيا (حكومة الوفاق)، وبرلمان طبرق (الدعم لقوات اللواء "خليفة حفتر") لمناقشة قضايا ليبية عالقة على رأسها المناصب السيادية ووقف إطلاق النار.

وفي هذا الإطار، اتفق الوزيران المصري والمغربي على مواصلة التشاور والتنسيق فيما بينهما وتكثيف اتصالاتهما بالدوائر السياسية الفاعلة على الساحة الليبية وكذلك الشركاء الدوليون ومبعوثة الأمم المتحدة واللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بليبيا بالاتحاد الأفريقي، وكذلك في إطار الجامعة العربية اتصالاً بقرب انعقاد مجلس الجامعة.

وذكر البيان أن "شكري" "أكد على موقف مصر الثابت من دعم الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي توافقي يُحافظ على سيادة ليبيا ووحدتها، ويحقق تطلعات الشعب الليبي نحو الأمن والاستقرار، وترحيب مصر بمبادرات التهدئة".

وبحسب البيان، بحث الوزيران المساعي الحالية لتثبيت وقف إطلاق النار والتحرك قدمًا نحو التوصل لتسوية سياسية شاملة للأزمة في البلاد.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية تنازع قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية سامح شكري