رفض فلسطيني لانتقاد التعاون الخليجي اجتماع الفصائل

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 04:00 ص

رفضت منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة "حماس"، بيانا لأمين عام مجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، هاجم فيه اجتماعا فلسطينيا رفض تطبيع الإمارات مع (إسرائيل).

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة "واصل أبويوسف"، أن "ما تحدث به الحجرف ليس في مكانه".

وأضاف أن اجتماع أمناء الفصائل، بحضور الرئيس "محمود عباس": "كان اجتماعا وازنا، وجاء لمواجهة مخاطر صفقة القرن الأمريكية، ومكافحة خطر التطبيع".

وتابع: "الموقف الذي أعلنه ممثلو الفصائل ليس سرا، ودائما لدينا مواقف واضحة ومعلنة تجاه القضايا المختلفة على الساحة الفلسطينية أو العربية والدولية".

من جانبها، أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن رفضها لتصريحات "الحجرف".

وقال الناطق باسم الحركة "حازم قاسم"، إن "مواقف حركة حماس والفصائل الفلسطينية هي مواقف وطنية وقومية أصيلة برفض اتفاق التطبيع بين الاحتلال والإمارات".

وأضاف: "حماس لم تهاجم أحدا، ولكنها أعلنت موقفا رافضا قويا ضد توقيع الإمارات لاتفاق تطبيع مع الكيان الصهيوني".

ولفت إلى أن حركته تعرب عن تقديرها للشعوب العربية وشعوب دول الخليج التي ترفض اتفاق التطبيع.

وفي بيان له، الإثنين، هاجم "الحجرف"، اجتماعا للفصائل الفلسطينية، وجه انتقادات للإمارات على خلفية التطبيع مع (إسرائيل).

وقال الحجرف، في بيان إنه "يستنكر ما صدر من بعض المشاركين في اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية من لغة التحريض والتهديد غير المسؤولة تجاه دول مجلس التعاون"، دون ذكر اسم الدول.

غير أن الاجتماع الفلسطيني الذي عقد الخميس، بمدينة رام الله والعاصمة اللبنانية بيروت بشكل متزامن، جاء أغلبه رافضا موقف الإمارات بالإقدام على اتفاق تطبيع مع (إسرائيل)، في 13 أغسطس/آب الماضي.

وطالب "الحجرف"، باعتذار القيادات الفلسطينية التي شاركت بالاجتماع وعلى رأسها الرئيس "عباس"، عن "تجاوزات وتصريحات استفزازية ومغلوطة".

وقوبل إعلان اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات و"طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني".

واتفق قادة الفصائل، الخميس الماضي، على ضرورة "تحقيق الوحدة الوطنية وإعادة ترتيب البيت الداخلي للتصدي للتحديات والمؤامرات التي تواجه القضية الفلسطينية".

وأجمع القادة، على أن القضية الفلسطينية تمر بمرحلة تاريخية "خطيرة" في ظل "صفقة القرن" الأمريكية، وخطة الضم الإسرائيلية لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة، والتطبيع العربي مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فصائل فلسطينية مجلس التعاون الخليجي العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية