خلافات حادة بين الإمارات وفلسطين تهدد بإلغاء الوزاري العربي

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 06:12 م

انتقل الخلاف بين الحكومتين الفلسطينية والإماراتية حول اتفاق التطبيع الكامل للعلاقات التي أعلنته الأخيرة مع (إسرائيل) بوساطة أمريكية إلى جامعة الدول العربية.

وزادت حدة الخلاف بين الطرفين قبيل انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب عن بعد، الأربعاء، بعد تقديم دولة فلسطين مشروع قرار مناهض للتطبيع.

وتتمحور نقطة الخلاف حول رفض الإمارات ومعها البحرين، مشروع القرار الفلسطيني، حسبما ذكرت صحيفة "العربي الجديد" عبر موقعها الإلكتروني.

وفى وقت سابق، أودعت فلسطين مشروع القرار لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وكان من المفترض أن يتم تعميمه على الدول الأعضاء بالجامعة لتتم مناقشته في اجتماع على مستوى المندوبين، الإثنين، لكن ذلك لم يحدث.

وأتاحت الجامعة فقط المشاورات حول مشروع القرار، اليوم، لكن خارج الإجراءات الرسمية للاجتماعات.

وفى مقابل الخطوة الفلسطينية، قدمت الإمارات مشروع قرار مضاد، يتضمن الترحيب بالاتفاق الثلاثي (التطبيع)، وأن الدول العربية أخذت علما بالاتفاق" المعلن في 13 أغسطس/آب الماضي.

وفى تطور متصل، طلبت فلسطين إضافة بند على جدول الأعمال يبحث تداعيات اتفاق التطبيع على القضية الفلسطينية والمبادرة العربية، لكن الإمارات والبحرين رفضتا أن يكون هذا البند على جدول الأعمال.

 

ولم تبد أي دولة عربية تأييدا للطلب الفلسطيني، بل إن المغرب وموريتانيا أيدتا إزالة هذا البند.

بل وصل الأمر أن قامت العديد من الدول العربية منذ الإثنين بمناشدة فلسطين بالا تعمل على تقسيم الجامعة العربية، وتحويل القضية الفلسطينية لقضية خلافية مثل ليبيا واليمن.

  • تراجع فلسطيني

وبموازاة ذلك، عدلت فلسطين مشروع القرار من رفض اتفاق التطبيع إلى رفض كل ما ينتقص من الحقوق الفلسطينية في الاتفاق، غير أن هذا الخطوة أيضا ظلت محل خلاف نقاش.

وقال مصدر مسؤول إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أكدت أنها لا تريد أن تصدر قرارا يرفض اتفاق التطبيع الإماراتي؛ لأن هناك دول ستتبع أبوظبي في مسارها، ومن سينتج عن ذلك تقسيم الجامعة.

وأمام هذه المعارك الخفية لدولة فلسطين في أروقة جامعة الدول العربية، أضاف الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" بندا جديدا وطلب التمسك به في المشروع الفلسطيني وهو "إدانة الخروج عن المبادرة العربية".

وقال المصدر: "هناك احتمال ألا تطرح فلسطين مشروع القرار الذي تم تعديله من صيغة رفض الاتفاق الثلاثي إلى رفض أي مضامين في الاتفاق الثلاثي التي تتناقض مع الحقوق الفلسطينية المشروعة والمنصوص عليها في المرجعيات الدولية، وإدانة الخروج عن المبادرة العربية".

وأضاف: "نواجه احتمال ألا يتم طرح مسودة القرار الفلسطيني المعدل أيضا، وحاليا ندرس كل الخيارات بما فيها الانسحاب من اجتماع الأربعاء الذي ترأسه فلسطين"، لافتا إلى أن "الإمارات تطالب بتأجيل الاجتماع إذا لم يتم التوافق على صيغة مشروع القرار الفلسطيني حسب ما تريد من تعديلات".

وتابع المصدر : "في حال انسحبت فلسطين، التي تترأس اجتماع جامعة الدول العربية، فإنه لن يكون هناك جلسة على الأغلب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع الإماراتي جامعة الدولة العربية

 فلسطينيون: الجامعة العربية أشبعت المنطقة إدانات إلا إسرائيل