روحاني يدعو أردوغان إلى قرار مشترك إزاء التطبيع الإماراتي

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 09:25 م

دعا الرئيس الإيراني "حسن روحاني" نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، إلى اتخاذ قرار مشترك حيال اتفاق التطبيع الإماراتي مع (إسرائيل) الذي وصفه بـ"الغادر".

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين إيران وتركيا الذي انعقد اليوم عبر الإنترنت.

وقال "روحاني": "هناك ضرورة لاتخاذ إيران وتركيا قرارا مشتركا بشأن القضية الفلسطينية والاتفاق الإماراتي الغادر مع الكيان الصهيوني".

وأضاف أن "إيران وتركيا رغم العقوبات والظروف التي نشأت في ظل تفشي كورونا، حاولتا إقامة علاقات ثنائية نشطة وديناميكية، حسبما أفاد موقع الرئاسة الإيرانية.

من جهته، قال "أردوغان"، في كلمته خلال الاجتماع الافتراضي، إن "اتفاقيات بعض دول المنطقة مع الكيان الصهيوني خيانة واضحة للعالم الإسلامي، ويجب أن نظل جميعا مخلصين للقضية الفلسطينية".

  • قوتان إقليميتان

وفي وقت سابق من الاجتماع، قال "روحاني" إن إيران وتركيا "قوتان إقليميتان عظيمتان، لطالما واجهتا الممارسات العدائية والأحقاد".

وأكد أنه "لا سبيل سوى تعزيز العلاقات بين الأصدقاء من أجل التغلب على هذه المؤامرات".

وقال "روحاني" مخاطبا "أردوغان": "إنني سعيد جدا للفرصة التي أتيحت لنا اليوم من أجل التحاور مع فخامتكم في سياق تعاون البلدين ".

وفي بيان الإعلان عن الاجتماع، الصادر مساء الإثنين، قالت الرئاسة التركية: "سيجري خلال الاجتماع تقييم العلاقات بين البلدين بكل أبعادها وتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين".

((2))

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني الرئيس الإيراني حسن روحاني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان