عاهل الأردن وماكرون يبحثان القضية الفلسطينية وكورونا

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 01:54 م

أجرى عاهل الأردن، الملك "عبدالله الثاني"، والرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، الثلاثاء، مباحثات ثنائية تناولت العلاقات بين البلدين، وأزمات المنطقة، خاصة القضية الفلسطينية، إضافة إلى جائحة "كورونا".

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس، ضمن زيارة رسمية غير معلنة المدة يجريها ملك الأردن إلى فرنسا.

وقال الديوان الملكي الأردني، في بيان، إن الجانبين أكدا عمق العلاقات الثنائية، والحرص على تعزيز الشراكة بين البلدين.

كما تم خلال اللقاء تأكيد ضرورة توسيع آفاق التعاون بين الأردن وفرنسا في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والأمنية، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتطرقت المباحثات أيضا إلى الجهود الثنائية والدولية المبذولة لمجابهة وباء "كورونا"، الذي يضرب العالم من شهور، وسبل التصدي للآثار الإنسانية والاقتصادية الناجمة عنه.

وتناولت المباحثات التطورات على المستويين الإقليمي والدولي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأكد الملك "عبدالله"، ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، والذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط 4 يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد بجهود "ماكرون" في دعم لبنان وشعبه، عقب انفجار مرفأ العاصمة بيروت الضخم، في 4 أغسطس/آب الماضي.

وشدد على أن الأردن مستمر، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين، في تقديم كل أشكال المساعدة لدعم الشعب اللبناني في الظرف الصعب الذي يمر به.

بدوره، أشاد "ماكرون" بمساعي الملك "عبدالله" لتحقيق السلام، وجهوده في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، بحسب البيان الأردني.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الملك عبدالله الثاني ماكرون قصر الإليزيه