بئر التوابيت.. مصر تترقب اكتشافا أثريا مهما بمنطقة سقارة

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 05:11 م

تجهز وزارة الثقافة المصرية للإعلان قريبا عن كشف أثري بمنطقة سقارة في الجيزة، وذلك بعد اكتشاف أكثر من 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ ما يزيد على 2500 عام.

وتفقد وزير السياحة والآثار "خالد العناني"، خلال الأسبوع الجاري، أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة والتي أسفرت عن الكشف عن بئر عميقة للدفن بداخلها التوابيت.

وذكر بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية أن عمق البئر يبلغ حوالي 11 مترا، وعُثر بداخله على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق بعض.

وفي صور نشرها حساب الوزارة على "فيسبوك"، ظهر "العناني" وهو في قاع البئر "لتفقد الكشف تمهيدا للإعلان عنه قريبا في مؤتمر صحفي بمنطقة آثار سقارة".

كما وجه الشكر إلى العاملين بالموقع للعمل في ظروف صعبة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وعلى "تويتر" غرد "العناني"، قائلا: "شعور لا يقارن كلما تشهد كشفا أثريا جديدا، انتظروا الإعلان عن كشف أثري جديد بسقارة، شكرا لزملائي بالوزارة".

وصاحب مقطع مصور تغريدة "العناني" مدته 21 ثانية، يروج لهذا الكشف الأثري وذلك ضمن حملة ترويجية، تقوم بها وزارة السياحة والآثار على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب وزارة السياحة والآثار، فإن الدراسات المبدئية تشير إلى أن التوابيت المكتشفة حديثا "مغلقة تماما، ولم تُفتح منذ أن تم دفنها داخل البئر".

ورجحت الوزارة أن يتم العثور على المزيد من هذه التوابيت بجوانب البئر.

وحتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، بحسب بيان الوزارة.

وكانت الوزارة قد عثرت على "خبيئة العساسيف"، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بجبانة العساسيف الأثرية في الأقصر (جنوب البلاد).

وتضم تلك الخبيئة 30 تابوتا خشبيا مغلقا بداخلها مومياوات لرجال وسيدات وأطفال، في حالة جيدة من الحفظ والألوان والنقوش.

وسبق أن أعلنت الوزارة عن أكثر من اكتشاف أثري خلال السنوات الماضية في منطقة آثار سقارة، لكن الكشف الجديد يضم أكبر عدد من التوابيت بمدفن واحد منذ اكتشاف خبيئة العساسيف.

وتعد منطقة سقارة إحدى أهم المواقع الأثرية في مصر، وتزيد مساحتها على 10 كيلومترات مربعة، وهي مدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي منذ عام 1979.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الثقافة المصرية كشف أثري

مصر تكشف عن بئر عميقة تضم 13 تابوتا أثريا

الكشف عن 14 تابوتا مغلقا قرب أهرامات الجيزة بمصر

مصر تكتشف 27 تابوتا تعود إلى أكثر من 2500 عام

مصر تعلن اكتشاف 100 تابوت و40 تمثالا أثريا بسقارة