بومبيو: احتمال كبير بتورط مسؤولين روس بتسميم نافالني

الخميس 10 سبتمبر 2020 07:01 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الخمس، إن "هناك احتمالا كبيرا" بأن مسؤولين روس رفيعي المستوى متورطون بقضية تسميم المعارض الروسي "أليكسي نافالني".

وأضاف "بومبيو"، في مقابلة مع الصحفي "بن ​​شابيرو"، نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية: "أعتقد أنّ الناس حول العالم يرون هذا النوع من الأنشطة على ما هو عليه. وعندما يرون محاولة لتسميم منشقّ، مع إدراكهم بأنّ هناك احتمالاً كبيراً بأن يكون هذا قد تمّ في الواقع بأمر من مسؤولين روس كبار، فأعتقد أنّ هذا ليس جيّداً للشعب الروسي".

وأضاف "بومبيو": "أوضح الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة للروس، أننا نتوقع أنهم (السلطات الروسية) سيقدمون المسؤولين إلى العدالة. سنفعل كل ما في وسعنا للتوصل إلى استنتاج من هو المسؤول عن هذا الحدث".

وقبل يومين، طالب وزراء خارجية القوى العظمى بمجموعة الدول السبع، روسيا بتقديم المسؤولين عن عملية "التسميم المؤكد" للسياسي المعارض "أليكسي نافالني" إلى العدالة "بشكل عاجل".

وتدهورت الحالة الصحية للمعارض الروسي عندما كان في رحلة جوية في 20 أغسطس/آب الماضي، ما أجبر الطائرة على الهبوط اضطراريا في مدينة أومسك الروسية.

ووافق الأطباء الروس، في 21 أغسطس/آب، على السماح بنقل "نافالني"، المحامي البالغ 44 عاما والناشط ضد الفساد، من مستشفى في سيبيريا، بناء على طلب أقاربه، إلى برلين لتلقي العلاج.

والأحد، ألمحت برلين بفرض عقوبات محتملة على روسيا إذا لم تقدّم الأخيرة "في الأيام المقبلة" توضيحات بشأن قضية تسميم "نافالني".

فيما رجح المتحدث باسم الحكومة الألمانية "شتيفن زايبرت"، الأسبوع الماضي، أن يكون المعارض الروسي "ضحية اعتداء بالسم"، مبررا بذلك الحماية التي تقدمها الشرطة لـ"نافالني" في المستشفى.

وبناء على ذلك، دعت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، موسكو إلى فتح تحقيق في تسميم "نافالني"، فيما قالت موسكو إنها مستعدة لإجراء تحقيق شامل وموضوعي فيما حدث مع المعارض الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أليكسي نافالني المعارض الروسي أليكسي نافالني نافالنى مايك بومبيو

الشرطة الروسية تطلب التحقيق مع المعارض أليكسي نافالني في ألمانيا

المعارض الروسي نافالني: تمكنت من التنفس بمفردي طوال نهار الإثنين