مسؤول بالمخابرات: البيت الأبيض أمرني بـإخفاء تقارير التدخل الروسي

الخميس 10 سبتمبر 2020 08:08 م

قال مسؤول رفيع في الاستخبارات الأمريكية إن البيت الأبيض أمره بالكف عن إعداد تقارير بشأن التدخّل الروسي في الانتخابات والتركيز بدلاً من ذلك على التدخّلات الصينية والإيرانية، وفق ما جاء في شكوى قدّمها نشرت الأربعاء.

وكشف "براين مورفي" المسؤول الرفيع في مكتب الاستخبارات والتحليل في وزارة الأمن الداخلي أنّ القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي "تشاد وولف" أمره في مايو/أيار 2020 بالكفّ عن إعداد تقارير استخبارية لتقييم مخاطر التدخل الروسي في الولايات المتحدة.

وقال في الشكوى إن "وولف" أبلغه بأن الأمر صادر عن "روبرت أوبراين" مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وتابع "مورفي" أنه عوقب بخفض رتبته في الأول من أغسطس/آب بعدما قاوم على مدى سنتين الضغوط لتحريف تقارير استخبارية لغايات سياسية.

وأضاف أنّ هذا الأمر شمل تضخيم مخاطر دخول إرهابيين إلى البلاد من المكسيك، والتقليل من شأن التهديد الذي تطرحه "القومية البيضاء" (السعي إلى الحفاظ على هوية عرقية وقومية بيضاء والتمسّك بها وتطويرها)، وكتم تقارير حول التدخّل الروسي.

وجاءت معاقبة "مورفي" بعد مجموعة إحاطات وتقارير أعدّها حول التدخّل الروسي في الانتخابات والأنشطة الروسية على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيّما بعد التحذير الذي وجّهه إليه "وولف" في مايو/أيار.

واستُدعي "مورفي" للقاء "وولف" في 8 يوليو/تموز، وجاء في الشكوى أنّ "وولف أبلغ مورفي بأنه يجب +كتم+ التقارير الاستخبارية لأنها +تجعل الرئيس يبدو بمظهر سيّء+".

وبعد ذلك أقصي "وولف"، "مورفي" عن الاجتماعات اللاحقة التي عقدت حول هذا الموضوع، وقلّل تقرير حول هذه المسألة من أهمية الأنشطة الروسية التي تبدو داعمة لجهود "ترامب" في سعيه للفوز بولاية رئاسية ثانية، وركّز في المقابل على أنشطة الصين وإيران.

وقال "مورفي" إنّه تمّ الاعتراض على تقييم رسمي للمخاطر التي تتهدّد الأمن الداخلي أعدّه مع آخرين في مارس/آذار بسبب تركيزه على أتباع نظرية تفوّق العرق الأبيض والروس.

وأشار إلى أن مسؤولاً آخر في وزارة الأمن الداخلي أبلغه بتعذّر توزيع التقرير بسبب مخاوف "تتعلق بكيفية "انعكاس" التقييم على "ترامب".

وسيكون لنشر مثل هذه المعلومات في هذا التوقيت تأثيرا بشكل أو بآخر على الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوقمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

المصدر | الخليج الجديد + ا ف ب

  كلمات مفتاحية

التدخل الروسي الانتخابات الأمريكية

ضربة جديدة لترامب.. لجنة جمهورية تقر بالتدخل الروسي في انتخابات 2016

تقرير أمريكي يحذر من تكرار التدخل الروسي بالانتخابات المقبلة

ترامب يرفع السرية عن وثائق تحقيقات التدخل الروسي