اليونان تنكر مناقشة وفدها أساليب فض النزاع مع عسكريين أتراك بالناتو

الجمعة 11 سبتمبر 2020 10:21 ص

أنكرت اليونان مناقشة وفدها "أساليب فض النزاع" مع وفد عسكري تركي، خلال الاجتماع الفني في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وزعم تقرير لوكالة الأنباء اليونانية الرسمية، نقلا عن مصادر دبلوماسية في أثينا، أن "الوفد اليوناني لم يجرِ حوارا مع مسؤولين أتراك".

ونفت المصادر الدبلوماسية اليونانية أن يكون هناك تبادل لوجهات النظر تمت خلال اجتماع لمناقشة الإجراءات الرامية لمنع التدخلات العسكرية المحتملة بين العناصر العسكرية.

وقالت إن ضابطا يونانيا ذهب إلى مكتب رئيس اللجنة العسكرية للناتو لتقديم تقييم لمقترحات الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج"، بشأن آلية خفض التوتر المحتمل.

وادّعت أن رئيس اللجنة العسكرية طلب من الضابط اليوناني "سلسلة من التوضيحات" حول التقييم، مشيرة إلى عدم حدوث أي حوار بينه وبين ضابط تركي.

وادعت أن تصريحات أنقرة ما هي إلا "جزء من مساعي تركيا لرسم صورة غير حقيقية من أجل تجنب فرض عقوبات محتملة عليها".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الدفاع التركية انتهاء الاجتماع الفني بين الوفدين العسكريين لتركيا واليونان، في مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأوضحت الوزارة أنه خلال الاجتماع تم تبادل وجهات النظر، وبحث إجراءات منع التدخلات المحتملة بين العناصر العسكرية.

وكان من المقرر عقد اجتماع آخر خلال الأيام المقبلة، بحسب بيان صادرة عن وزارة الدفاع التركية.

وفي وقت سابق، عقد الوفدان العسكريان التركي واليوناني، اجتماعا في مقر "الناتو" تحت اسم "أساليب فض النزاع"، لبحث التوتر بين البلدين شرقي المتوسط.

وفي 4 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلن الأمين العام للحلف "ينس ستولتنبرج"، انطلاق محادثات فنية بين تركيا واليونان لتأسيس آليات لتجنب حدوث مناوشات شرق المتوسط، مشيرا إلى عدم التوصل لاتفاق بعد.

وتشهد منطقة شرق المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات أحادية الجانب.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حلف الناتو تركيا الناتو توتر العلاقات التركية-اليونانية

تركيا واليونان تبحثان في مقر الناتو التوتر شرقي المتوسط

مشترطة عدم التهديد.. اليونان تبدي استعدادها للحوار مع تركيا