بدء مناورات ذو الفقار 99 الإيرانية على أكثر من مليوني كم مربع

الجمعة 11 سبتمبر 2020 10:28 ص

بدأت القوات البحرية والجوية والبرية الإيرانية مناوارت عسكرية في المياه الجنوبية للبلاد تستمر 3 أيام، وسيتم خلالها اختبار مجموعة من السفن الحربية والطائرات المسيّرة والصواريخ.

المناورات تجرى على مساحة واسعة تمتد على أكثر من مليوني كلم مربع، وتشمل مياه شرق مضيق هرمز وسواحل مكران وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

وتأتي المناورات تزامنا مع تصاعد التهديدات الإيرانية لدولة الإمارات بعد تطبيعها العلاقات مع (إسرائيل).

وستختبر البحرية خلال المناورة صواريخ عابرة أرض أرض وأرض بحر وطوربيدات وراجمات صواريخ من سفن حربية وغواصات ومقاتلات وطائرات مسيرة، وفق ما ذكر الجيش.

واعتبر قائد الجيش لشؤون التنسيق "حبيب الله سياري معاون" أن هدف المناورات التي تحمل اسم "ذو الفقار 99" هو محاكاة للتعامل مع أي تهديدات أو عدوان محتمل.

وقال مدير مكتب الجزيرة في طهران "عبدالقادر فايز" إن المناورات تجري في منطقة واسعة جدا، تصنفها السلطات الإيرانية بأنها مناطق نفوذ وجزء من استراتيجية الدفاع والأمن القومي.

وشهد اليوم الأول من المناورات تدريبات على إنزال للقوات البحرية والقوات الخاصة المدعومة بالقوات البحرية، والسيطرة على سواحل واسعة في عمليات تحاكي التعامل مع عدو افتراضي، فضلا عن تدريبات تطال الشق الاستخباراتي والطائرات دون طيار.

وقال المتحدث باسم المناورات الأدميرال "شهرام إيراني" إن "القوات المسلحة وجهت تحذيرات مباشرة للطائرات دون طيار الأمريكية، التي ظهرت في نطاق منطقة المناورات، وحذرتها من أنها قد تصبح أهدافا مشروعة، إذا اقتربت أكثر من السواحل الإيرانية".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحاب بلاده الأحادي من الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية والدول الكبرى في 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وتعمّق العداء بين البلدين بعد مقتل قائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني" بغارة نفذتها طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد في يناير/كانون الثاني الماضي، مما دفع إيران إلى الردّ عبر إطلاق صواريخ استهدفت قواعد يتمركز فيها الجيش الأمريكي في العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي