كاريكاتير ساخر يشعل غضب محاميين سعوديين

الجمعة 11 سبتمبر 2020 11:58 ص

أشعل رسم كاريكاتوري غضب محامين سعوديين على نطاق واسع، ما دفعهم إلى المطالبة بمحاسبة المسؤولين عنه.

ونشرت صحيفة ”مكة“ الرسم الذي يتضمن صورتين، بتعليقين مختلفين، كتب في الأولى تعليق لمحامٍ يقول بعد صدور حكم قضائي لصالح موكله "قضاؤنا عادل ومتطور"، فيما يقول في الصورة الثانية بعد صدور حكم ضد موكله "قضاؤنا مؤدلج وغير عادل".

اعتبر المحامون أن الكاريكاتير مسيء لمهنتهم، وطالبوا هيئة المحامين في المملكة، بالتدخل للدفاع عنهم وعن مهنتهم من الإساءة التي تضمنها الكاريكاتير على حد وصف البعض.

ودعا المحامون هيئة المحامين إلى التحرك من أجل الذود عن جناب المهنة؛ لأن هذا واجبها ويدفع لها المحامون دراهم من أجل ذلك.

وأشار محامون إلى أن المحامي لا يحكم له ولا يحكم عليه، إنما الحكم للموكل، معتبرين أن شعور الفرح أو الحزن لصالح الموكل يعتبر ثناء على المحامي وليس انتقاصا منه بسبب تضامنه الإنساني مع موكله.

كما خاطب محامون القائمين على صحيفة مكة، مشددين على أن ما تم نشره على صفحتكم لا يمثل صورة حقيقية للقضاء وللمحامين ومهنة المحاماة، مشددين على أن نشر مثل هذه الكاريكاتيرات إساءة للمحامين والمهنة.

 

في المقابل، دافع رسام الكاريكاتير السعودي، "عبدالله جابر"، عن رسمه، ورد على الانتقادات التي طالته، قائلا: "لأني انتقدت اليوم سلوك بعض المحامين في رسم اليوم طالب البعض بمحاسبتي.. مبررين أنني أسأت لمهنتهم وقطعا هذا غير صحيح، انتقاد محامٍ ما لا يعني الإساءة لمهنة المحاماة، سبق وانتقدت المعلم والوزير والعقاري وغيرهم، فهل أسأت لكل هذه المهن، بلاش حساسية".

ولم تعلق الصحيفة على الانتقادات التي طالتها، كما لم تكشف هيئة المحامين عما إذا كانت ستستجيب لمطالب عدد من المحامين لها بالتدخل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهيئة السعودية للمحامين محام سعودي محامي سعودي

محام سعودي يكذب إعلان المملكة إلغاء أحكام إعدام الأطفال