علاقات دبلوماسية رسمية بين قطر وجنوب السودان

الجمعة 11 سبتمبر 2020 12:47 م

 وقعت السفيرة القطرية لدى الأمم المتحدة، "علياء أحمد بن سيف آل ثاني"، ونظيرها الجنوب سوداني، "أكوي بونا ملوال"، بيانا مشتركا لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما نيابة عن البلدين في مقر بعثة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

وجرى توقيع اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خلال مراسم خاصة جمعت السفيرين في نيويورك، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وعبر الطرفان عن "الرغبة في تقوية وتطوير علاقات الصداقة والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية".

كما شددا على أهمية إقامة علاقات ثنائية وفق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأعربا عن ثقتهما بأن إقامة علاقات دبلوماسية ستساهم في تطوير التعاون الثنائي وتوطيد السلام العالمي.

وتأتي تلك الاتفاقية في أعقاب اتصال أجراه أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في 26 أغسطس/آب الماضي مع رئيس دولة جنوب السودان، "سلفاكير ميارديت"، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

وأكد الشيخ "تميم" في حينه دعم دولة قطر لجهود إحلال السلام في جنوب السودان، وتسخير كافة الإمكانيات لضمان نجاح التوصل إلى اتفاق بين جميع الأطراف بما يضمن الاستقرار والسلام هناك، مشيداً بجهود الرئيس "سلفاكير" لترسيخ السلام في جنوب السودان.

كما جرى خلال الاتصال مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي تلك الاتفاقية في سياق اتجاه قطر إلى تعزيز علاقاتها الدولية والانفتاح على مختلف دول العالم، وذلك للتغلب بشكل كامل على الحصار الذي فرضته عليها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الجنوب سودانية

قطر: علاقاتنا الاستراتيجية مع تركيا تتعزز يوما بعد يوم

أمير قطر ورئيس الصومال يبحثان تنمية العلاقات الثنائية

العطية يبحث علاقات قطر مع مسؤول أمني بجنوب السودان