تعهد أمريكي للإمارات.. ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة مجمد حتى 2024

الأحد 13 سبتمبر 2020 09:47 م

زعمت صحيفة عبرية، أن خطة ضم (إسرائيل) لأجزاء من الضفة الغربية، أصبحت مجمدة حتى عام 2024، بموجب تعهد أمريكي للإمارات.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مصادر وصفتها بالمطلعة.

وقال الصحيفة العبرية، إن الإمارات حصلت على التزام من الولايات المتحدة بعدم إعطاء الضوء الأخضر لـ(إسرائيل) بهذا الصدد حتى عام 2024 على الأقل.

وأشارت إلى أن الوفد الإماراتي برئاسة سفير البلاد لدى واشنطن، "يوسف العتيبة"، ركز خلال المفاوضات بشأن تطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، على تسلم ضمانات أمريكية بتجميد خطط الضم التي وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مرارا بتطبيقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضين الإماراتيين لم يهتموا كثيرا بتلقي التزامات من قبل (إسرائيل) بهذا الشأن، بسبب فهمهم أن "نتنياهو" لن يمضي قدما في تحقيق هذه الخطط دون موافقة الولايات المتحدة، وهذا ما أكده رئيس الحكومة الإسرائيلية نفسه قبل أشهر.

وأكد التقرير أن مفاوضي إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اتفقوا على تحديد جدول زمني يتوافق مع الجدول الذي تم وضعه للفلسطينيين في خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وتلقت الإمارات حسب التقرير التزاما من واشنطن بأن الحكومة الأمريكية ستتأخر عن منح موافقتها للضم الإسرائيلي بناء على نفس الإطار الزمني، أي حتى يناير/كانون الثاني 2024 على الأقل.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الفترة ستغطي معظم الولاية الرئاسية الثانية لـ"ترامب"، في حال فوزه بالانتخابات القادمة في نوفمبر/تشرين الثاني.

أما إذا فاز المرشح الديمقراطي "جو بايدن" في الانتخابات فإن القضية لن تكون ذات صلة على أي حال، بسبب معارضته للضم.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي

إسرائيل تخشى انفجار الضفة ومطالبة بمساعدة السلطة.. كيف؟