السيسي يلتقي وزير خارجية أرمينيا في القاهرة

الاثنين 14 سبتمبر 2020 06:39 م

التقى الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، وزير خارجية أرمينيا، "زوهراب مناتساكنيان"، خلال زيارة الأخير إلى القاهرة التي التقى خلالها عددا من المسؤولين المصريين، بالإضافة إلى بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية.

وفقا لبيان الرئاسة المصرية، فإن اللقاء كان بهدف تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

لكن مراقبين يشيرون إلى أن لقاء "السيسي" مع أرمينيا التي لا تحظى بعلاقات تاريخية جيدة مع جارتها تركيا، يأتي في وقت يواصل فيه محور السعودية والإمارات ومصر تعزيز علاقاته مع دول يجمعها بتركيا توترات سياسية، مثل اليونان وقبرص.

وقال بيان الرئاسة المصرية إن وزير خارجية أرمينيا أشار إلى أن الجالية الأرمينية الكبيرة المتواجدة في مصر مشيدا بما تلقاه من رعاية كريمة، وكذلك لما تتمتع به مصر من مكانة متميزة وثقل دولي وإقليمي ودور محوري متزن في المنطقة.

كما أكد اهتمام أرمينيا المتبادل بتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، خاصةً على الصعيد السياحي والثقافي والتجاري والاقتصادي.

وشهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية في المنطقة، بما فيها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا ولبنان والقضية الفلسطينية، حيث تم التوافق بين الجانبين على أهمية تقويض التدخلات الخارجية في المنطقة والتي تسعى إلى تحقيق مكاسب مباشرة لصالح مطامعها الخاصة ومنفعتها الذاتية على حساب الأمن والاستقرار ومقدرات الشعوب.

كما تطرق الطرفان لبحث بعض موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين في سياق زيادة فرص الاستثمار المتبادل وتعظيم حجم التبادل التجاري، خصوصًا في قطاعات الصناعات الدوائية والتعليم الفني والسياحة، إضافة إلى التنسيق وتبادل المعلومات بين الأجهزة المعنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرمينيا وزير خارجية أرمينيا عبدالفتاح السيسي

أنقرة: أرمينيا تتجاوز حدودها بتدخلها بملف شرق المتوسط

موقع روسي: مصر تتجه شرقا بحثا عن تنويع تحالفاتها