صحيفة إسرائيلية تقترح صلاة مشتركة لبن زايد ونتنياهو وعباس في المسجد الأقصى

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 08:44 ص

اقترحت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن يقيم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" صلاة مشتركة في المسجد الأقصى مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" أو مع رئيس الوفد الإماراتي الذي من المقرر أن يصل (إسرائيل) في 22 من الشهر الجاري.

كما اقترحت دعوة رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" إلى هذه الصلاة المشتركة، ليكون ذلك بمثابة "مدّ يد السلام" إليه من جديد.

جاء ذلك في مقال للصحيفة حمل عنوان: "هل حان الوقت لتطبيع جبل الهيكل؟".

واعتبرت الصحيفة أن انتقاء اسم "اتفاق إبراهيم" لاتفاق السلام مع الإمارات لم يكن عبثا، زاعمة أن السلام بين الديانات يتطلب الإقرار بـ"حق اليهود بالصلاة في جبل الهيكل"، وهو المصطلح الصهيوني للمسجد الأقصى المبارك.

وقالت: "حان الوقت لكسر أكبر المحرمات وهو صلاة اليهود في المسجد الأقصى"، مدعية أن "إنكار حق اليهود بالصلاة في جبل الهيكل هو من أغرب جوانب هذا الصراع، وهذا ينبغي تصحيحه الآن بتمكين كل أبناء إبراهيم من الصلاة فيه، إن أردنا لاتفاق إبراهيم أن يكون ذا معنى".

وقال الباحث في شؤون القدس والمسجد الأقصى "زياد بحيص"، إن هذا الاقتراح يفصح عن تطلعات اليمين الإسرائيلي الحاكم حيال الاتفاق مع الإمارات، وهو يرى في تحقيق أهداف دينية الأولوية الأولى من ورائه.

ولفت إلى أن هذا الاقتراح -وربما التمهيد- ينبني على مقدمتين ملموستين تجاه الأقصى في هذا الاتفاق، الأولى أن إطلاق "اتفاق إبراهيم" على الاتفاق يدلل على اعتباره اتفاقا بين أديان وليس دولا، وفق فضائية "الجزيرة".

والنقطة الثانية تؤكد ما ذهبت إليه الأولى، حيث يقول الإعلان الثلاثي في فقرته قبل الأخيرة: "المسلمون الذين يأتون بشكل سلمي يمكن أن يزوروا المسجد الأقصى ويصلوا فيه، أما بقية أماكن القدس الدينية فستبقى مفتوحة لجميع الديانات"، وهو يعيد تعريف الأقصى ويقصر الحق الإسلامي فيه على المسجد القبلي فقط.

ومن المقرر أن يوقع اليوم في البيت الأبيض، اتفاقي التطبيع الإماراتي والبحريني مع (إسرائيل) برعاية أمريكية، وسط رفض شعبي عربي وإسلامي واسع.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى محمد بن زايد بنيامين نتنياهو

يديعوت أحرونوت: التطبيع البحريني مع إسرائيل يخدم ترامب انتخابيا

يديعوت أحرونوت: ضغط أمريكي على السعودية للتطبيع مع إسرائيل

وفد إسرائيلي يزور الإمارات خلال أيام لبحث خطوات التطبيع

كاتب سعودي مروجا مزاعم إسرائيلية: الأقصى بالمملكة وليس القدس

بدعوة من بن زايد.. نتنياهو يزور الإمارات للمرة الأولى الشهر المقبل