باريس تنفي استضافة اجتماع بين حفتر والسراج هذا الأسبوع

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 03:38 م

نفت متحدثة باسم الإليزيه، الثلاثاء، عزم بلادها استضافة اجتماع موضع حول ليبيا هذه الأسبوع يحضره رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا "فايز السراج"، واللواء المتقاعد "خليفة حفتر".

وقالت المتحدثة في نبأ عاجل نشرته فضائية "العربية": "ليس هناك أي اجتماع متوقع حول ليبيا هذا الأسبوع في باريس".

والإثنين، كشف موقع "إنتلجنس أونلاين"، أن باريس ستستضيف الخميس المقبل قمة ليبية تجمع كلا من "حفتر"، و"السراج،" ورئيس البرلمان المنعقد في طبرق "عقيلة صالح".

ونقل الموقع الفرنسي عن مصادره أن الاجتماع سيعقد تحت غطاء الأمم المتحدة، وسيكون تتمة لاجتماعات بوزنيقة المغربية التي عقدت الأسبوع الماضي، وتأمل باريس مشاركة الألمان والإيطاليين في الاجتماع.

وكشف التقرير أن 3 من كبار المستشارين في قصر الإليزيه اشتغلوا على التحضير للاجتماع، وقال إن الاجتماع يهدف إلى محاصرة الدور التركي في ليبيا الذي يزعج باريس بشدة.

كما ذكر التقرير أن تركيا ستكون على رأس جدول أعمال اجتماع المجلس الأوروبي يومي الـ24 والـ25 من الشهر الجاري، وأن باريس تسعى جاهدة لإقناع برلين وروما بالتشدد أكثر حيال تركيا.

ويتصاعد التوتر بين باريس وأنقرة على خلفية موقفيهما من ملفي الأزمة في ليبيا والتصعيد بشرق المتوسط.

وتدعم تركيا الحكومة الليبية المعترف بها دوليا برئاسة "السراج" في مواجهة قوات "حفتر" المدعومة من دول عربية وأوروبية، في مقدمتها فرنسا.

وتتهم تركيا فرنسا بالمسؤولية عن تفاقم الصراع في ليبيا عبر دعم "حفتر"، وتسهيل وصول السلاح له، في حين أعلنت فرنسا أنها ستدعم عقوبات أوروبية جديدة ضد تركيا، بسبب ما قالت إنه تدخل عسكري في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية