الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 06:57 م

احتفى "عوفير جندلمان"، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بالكمامة الرسمية التي وزعها البيت الأبيض على المشاركين خلال توقيع الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع (إسرائيل).

ونشر "جنلدمان" تغريدة أظهر فيها صورة للكمامة معلقا في فيديو عبر "تويتر": "هذه هي الكمامة التي وُزعت على ضيوف مراسم توقيع اتفاقيتي السلام التاريخيتين مع الإمارات والبحرين".

وأضاف: "نحن نفتح صفحة جديدة وحقبة جديدة في تاريخ المنطقة في السعي إلى الأمان والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة".

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" طلب من سفير الولايات المتحدة في (إسرائيل) "ديفيد فريدمان" أن يشرح دواعي إطلاق اسم "اتفاق إبراهيم" على اتفاق التطبيع مع الإمارات، ليرد "فريدمان" بالقول: "إبراهيم، كما يُعلم الكثير منكم، كان أبا لجميع الديانات الثلاث العظيمة، ويشار إليه باسم (أبرهام) في العقيدة المسيحية، و(إبراهيم) في العقيدة الإسلامية، و(أبرام) في العقيدة اليهودية".

ورحب "ترامب" بوفود الإمارات والبحرين و(إسرائيل) في البيت الأبيض، معلقا على اتفاقيتي التطبيع، بقوله: "لم يظن أحد أنه ممكن"، مشيرا إلى أن "5 أو 6 دول أخرى (لم يسمها) ستنضم إلى صفقات تطبيع مماثلة مع (إسرائيل)".

وأشار "ترامب" إلى أنه "قطع التمويل عن الفلسطينيين"، زاعما أنهم "سينضمون في نهاية المطاف إلى اتفاق  مع (إسرائيل)".

وبهاتين الاتفاقيتين تصبح الإمارات والبحرين ثالث ورابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد مصر في 1979 والأردن في 1994.

المصدر | الخليج الجديد