سباك وموظف وراء سرقة سبائك ذهبية من مصلحة سك العملة في مصر

الجمعة 11 سبتمبر 2015 01:09 ص

أعلنت وزارة الداخلية المصرية القبض على المتورطين في واقعة سرقة سبائك ذهبية من مصلحة سك العملة بوسط العاصمة القاهرة؛ حيث تبين أن وراء الحادثة موظف في المصلحة بالتعاون مع مواطن يعمل «سباكا».

وقال بيان للوزارة، حصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من كشف غموض وملابسات سرقة سبائك ذهبية من إحدى خزائن مصلحة سك العملة، وتم ضبط مرتكبي الواقعة، وبحوزتهم المسروقات.

وأفادت بأنه تبين أن وراء ارتكاب واقعة السرقة شخص يدعى «وائل محمد فرج»، ويعمل «سباكا» (أخصائي تركيب وصيانة أنظمة مياه الشرب والصرف الصحي)، وذلك بإيعاز من «عبد الرحمن محمد مهدي»، رئيس قسم السحب بمصلحة سك العملة.

وأوضحت أن «مهدي» استغل طبيعة عمله، وعلمه باعتياد أمين مخزن خامات الذهب والفضة بمصلحة سك العملة الاحتفاظ بمفاتيح الخزينة داخل درج مكتبه، وقيامه بإجازة دورية، فخطط مع «فرج» لسرقة محتويات الخزينة.

إذ قام «مهدي» بتسليم «فرج» أدوات ارتكاب الواقعة، ومفتاح إحدى الحجرات المجاورة للخزينة حتى يتمكن من الدخول دون تصويره عن طريق كاميرات المراقبة، وأرشده عن مكان مفاتيح الخزينة التي تضم السبائك الفضية والذهبية.

وعقب انصراف العاملين والموظفين من المصلحة، قام العامل المذكور بالدخول إلى المصلحة وفتح الخزينة عبر الأدوات المسلمة إليه، واستولى على كميات من سبائك الذهب؛ حيث أخفاها في غرفة رئيس قسم السحب لإخراجها تباعاً بمساعدة الأخيرة.

وكان «هاني قدري دميان»، وزير المالية المصري، كشف في وقت سابق من يوم أمس عن سرقة 50 كيلو جرام ذهب خام من خزينة مصلحة سك العملة.

وأضاف «دميان» في تصريحات صحفية، أنه «من الواضح أن السرقة تمت باستخدام النسخ الأصلية لمفاتيح الخزينة التي كان متواجدًا بها الذهب الخام».

بينما نقلت وكالة «الأناضول» للأنباء في وقت سابق عن مصدر أمني أن «النتائج الأولية تشير إلى أن الفاعل من داخل المصلحة؛ حيث إن الغرفة التي بها الخزينة فُتحت بمفتاح ولا يوجد أي أثار لاقتحام بالقوة».

  كلمات مفتاحية

مصر سرقة ذهب وزارة المالية مصلحة سك العملة

سرقة 50 كيلو ذهب من مصلحة سك العملة في مصر

رئيس وزراء مصر ينسحب من مؤتمر بتونس بعد سؤال عن «شبهة فساد»

القبض على وزير الزراعة المصري لتورطه في قضية فساد كبرى .. وتعديل وزاري مرتقب

«فورين أفيرز»: «السيسي» والأربعون حرامي.. لماذا لا يزال الفساد مستشريا في القاهرة!

تقرير ينتقد «الإجراءات الشكلية» لمكافحة الفساد بمصر خلال الربع الأول من العام

سرقة 1.75 مليون جنيه من أرصدة عملاء مصرف «أبوظبي الإسلامي» في مصر