ملك سعودي وشاه إيراني.. أبرز الحاصلين على الوسام الأمريكي الممنوح لأمير الكويت

الجمعة 18 سبتمبر 2020 10:00 م

منح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" أمير الكويت، وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الأولى كقائد أعلى.

وأول من تقلد بهذا الوسام كان الجنرال البريطاني "كينيث آندرسون"، في 1943، وآخر من تقلده الجنرال البريطاني "لابيللير"، والجنرال "روكجيوفر" في 1991.

ومن أبرز القادة الذين مُنحوا هذا الوسام: الرئيس الصيني "جيانغ كاي شيك" (1943)، وملك بريطانيا "جورج السادس" (1945)، وملك السعودية "عبدالعزيز آل سعود" (1947)، وشاه إيران "محمد رضا بهلوي" (1947).

كما مُنح إلى رئيسي تركيا "جلال بيار" و"كينان إيفران" (في عامي 1954 و1988) ورئيس وزراء أستراليا "روبرت مينزيس" (1950)، وملك اليونان "بال الأول" (1953)، ورئيس فنزويلا "ماركوس جيمينز" (1954)، وملك تايلاند "بهويمبول" (1960).

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن نجل أمير الكويت الأكبر وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ "ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح"، سوف يتسلم الوسام كممثل نيابة عن والده، في حفل خاص مساء الجمعة.

وأشار البيت الأبيض إلى أن وسام جوقة الاستحقاق من الدرجة الأولى يعتبر "وساما مرموقا نادرا ما يتم منحه ولا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس، عادة لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى"، لافتا إلى أن آخر مرة تم تكريم أحد بهذا الوسام كان في عام 1991.

ويتواجد أمير الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل استكمال علاجه بعد عملية جراحية أجراها في بلاده، وذلك في 23 يوليو/تموز الماضي.

وقبل سفره، فوَض الشيخ "صباح"، ولي عهده الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح" بممارسة بعض صلاحياته الدستورية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وسام الاستحقاق الأمريكي أمير الكويت

مجلس وزراء الكويت: الحالة الصحية لأمير البلاد تتحسن