أحرقت العلم الإسرائيلي.. وقفة بالمغرب تندد بالتطبيع

السبت 19 سبتمبر 2020 04:07 ص

نظم عشرات المغاربة، الجمعة، وقفة احتجاجية بالعاصمة الرباط تضامنا مع فلسطين، ورفضا للتطبيع الإماراتي والبحريني مع الاحتلال.

وخرجت الوقفة أمام مبنى البرلمان تحت شعار "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة" بدعوة من 28 جمعية وهيئة بالبلاد.

وردد المشاركون شعارات من قبيل "إدانة إدانة.. لصفقة الخيانة"، و"لا احتلال لا تطبيع.. فلسطين ماشي (ليست) للبيع"، و"المقاومة أمانة.. والتطبيع خيانة"، رافعين العلمين الفلسطيني والمغربي.

وشارك في الوقفة رئيس "حركة التوحيد والإصلاح" (مدنية إسلامية) "عبدالرحيم شيخي"، والأمينة العامة للحزب "الاشتراكي الموحد" (معارض) "نبيلة منيب"، ورئيس "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" (غير حكومية) "أحمد ويحمان".

كما شارك فى الوقفة منسق "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" (غير حكومية) "عبدالقادر العلمي"، إضافة إلى عدد من الحقوقيين والسياسيين والناشطين المدنيين.

وأحرق الناشطون خلال الوقفة العلم الإسرائيلي قبل أن يرفعوا العلم الفلسطيني.

ووفق بيان الوقفة التعريفي، فإنها تأتي "رفضا لاتفاقيات الخيانة والتطبيع التي أبرمها كل من حكام الإمارات والبحرين، برعاية أمريكية، مع العدو الصهيوني".

وأيضا "في إطار تصدي الشعب المغربي لكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية، عبر التطبيع والاختراق الصهيوني لبنية القرار السياسي العربي، والأنسجة الاجتماعية لشعوب الأمة".

وأكدت الهيئات المشاركة أن "القضية الفلسطينية بالنسبة للشعب المغربي هي قضية وطنية على الدوام"، وفق البيان ذاته.

ولا يزال غالبية الناشطين في الدول العربية يؤكدون الرفض الشعبي لكل أشكال التطبيع مع (إسرائيل) حتى وإن طبعّت الحكومات، ويؤكدون مناصرتهم للقضية الفلسطينية ضد الاحتلال.

والثلاثاء، وقعت (إسرائيل) اتفاقين لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، في مراسم أقيمت في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وتعد الإمارات والبحرين أول دولتين خليجيتين تقيمان علاقات رسمية كاملة مع (إسرائيل).

وتمثل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين (إسرائيل) وكل من الإمارات والبحرين، أول اتفاق كبير من هذا النوع بين دول عربية و(إسرائيل) منذ ربع قرن.

ويرى الفلسطينيون في تطبيع الإمارات والبحرين "خيانة" لقضيتهم في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم، بينما تعتبره أبوظبي والمنامة "قرارًا سياديًا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقاومة التطبيع ضد التطبيع

بعد تطبيع الإمارات والبحرين.. عمان والمغرب والسودان تحت مجهر ترامب