عقب توتر مع روسيا.. الجيش الأمريكي يرسل تعزيزات إلى سوريا

السبت 19 سبتمبر 2020 08:37 ص

أعلن الجيش الأمريكي، الجمعة، عن تعزيز انتشاره العسكري في شمال شرق سوريا رغم جهود سابقة للحد من تواجده هناك، في خطوة تأتي بعد التوتر بين القوات الأمريكية والروسية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) "بيل أوربان"، في بيان، إن القيادة "نشرت رادار سنتينال وكثفت الطلعات الجوية للمقاتلات الأمريكية فوق قواتنا، ونشرت عربات برادلي القتالية لتعزيز القوات الأمريكية" في المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الأمريكي مع حلفائه الأكراد.

وأفاد مسؤول أمريكي طلب عدم كشف هويته بأن عدد العربات المدرعة التي تم إرسالها كتعزيزات لم يتجاوز الست، يرافقها "أقل من 100" جندي.

وأضاف "أوربان"، دون أن يأتي على ذكر روسيا، أن هذه التعزيزات تهدف إلى "المساعدة في ضمان سلامة وأمن قوات التحالف"، وأن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى التصادم مع أي دولة أخرى في سوريا، لكنها ستدافع عن قوات التحالف في حال تطلب الأمر ذلك".

ومع ذلك، فإن المسؤول الأمريكي، الذي تحدث دون كشف هويته، اعتبر هذه الخطوة "إشارة واضحة إلى روسيا للالتزام بالعمليات المشتركة لمنع مخاطر التصادم، وأيضا لروسيا وفرقاء آخرين لتجنب الاستفزازات غير الآمنة وغير المهنية في شمال شرقي سوريا".

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أمر بسحب مدرعات برادلي من سوريا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في إطار محاولته أوائل عام 2019 سحب جميع قواته من هناك، قبل أن يعود ويوافق على ترك المئات من الجنود الأمريكيين لحماية آبار النفط.

وأدت بعض الحوادث في الأسابيع الأخيرة في شمال شرقي سوريا إلى وضع الجيش الأمريكي في مواجهة مع القوات الروسية المنتشرة الآن على الحدود مع تركيا بموجب اتفاق مع أنقرة.

وأصيب في نهاية شهر أغسطس/آب 7 جنود أمريكيين بجروح في حادث تصادم مع عربات قتالية روسية.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على "تويتر" مدرعات ومروحيات روسية تحاول منع عربات أمريكية من التقدم ومن ثم إجبارها على الخروج من المنطقة.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف الكولونيل "واين ماروتو"، في بيان آخر، أنه قد تم نقل التعزيزات جوا من قاعدة في الكويت.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الجيش الأمريكي الحرب السورية حرب سوريا

أوقعت إصابات.. فيديو يوثق مواجهة بين قوات أمريكية وروسية بسوريا

الجيش الأمريكي يكشف عن مناورات عسكرية قرب الحدود الروسية