الكونجو تؤكد دعم لمصر في مفاوضات سد النهضة

السبت 19 سبتمبر 2020 08:26 م

أعلنت الكونجو، السبت، دعمها لمحددات الموقف المصري تجاه التعامل مع قضية سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

جاء ذلك في رسالة بعث بها الرئيس الكونجولي "فليكس تشيسكيدي"، إلى نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي".

واستقبل "السيسي"، مستشار رئيس جمهورية الكونجو الديمقراطية "جان كابونجو"، والذي سلمه رسالة "تشيسكيدي".

وحسب بيان الرئاسة المصرية، فإن "الكونجو أعربت عن تطلعها لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر والاستفادة من خبرتها في مجال البنية التحتية والمشروعات التنموية الكبري".

وأوضح البيان أن "الرئيس الكونجولي أشاد بالمواقف المصرية المساندة لبلاده في جميع المحافل الدولية والإقليمية، والمساعدات المختلفة التي تقدمها مصر، وآخرها قافلة المساعدات الطبية والدوائية التي تم إرسالها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا بالكونجو".

بدوره، أعرب "السيسي" عن تقديره لموقف الكونجو المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل.

كما أكد الرئيس المصري اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونجو الديمقراطية في شتى المجالات، والحرص على تقديم الدعم في المجالات التنموية والفنية المختلفة، مع العمل علي زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين بالتوازي مع العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

وتسعى أديس أبابا لأن يكون السد أكبر المشاريع الكهربائية في القارة الأفريقية، لكن القاهرة تخشى من تأثير ذلك على حصتها من المياه التي تتجاوز 55 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

ووفق عدد من المراقبين، فقد تركزت الخلافات حول عملية ملء بحيرة السد في فترات الجفاف، وآلية فض المنازعات، ومدى إلزامية الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

عصا أمريكية.. هل يتأثر سد النهضة بوقف مساعدات واشنطن؟