ليبيا.. رفع حالة القوة القاهرة عن منشآت نفطية

السبت 19 سبتمبر 2020 11:27 م

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ النفطية "الآمنة"، بينما أكدت استمرارها في المنشآت المتواجد فيها عناصر مسلحة، كما مقاتلي مجموعة "فاجنر" الروسية.

ويأتي البيان بعد يوم من إعلان توصل السلطات في شرق ليبيا بقيادة الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، ونائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق "أحمد معيتيق"، إلى اتفاق بشأن استئناف عمل المنشآت النفطية في البلاد.

وأوضح البيان، أنه تقرر رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ "الآمنة"، وأن تعليمات صدرت للشركات المُشغلة في كل الأحواض الرسوبية والإدارات المختصة بالمؤسسة الوطنية للنفط بمباشرة مهامها واستئناف الإنتاج والصادرات من المنشآت المعنية بالقرار.

ووفق البيان، ستستمر حالة القوة القاهرة في المناطق النفطية المتواجد فيها عناصر من مجموعة "فاجنر" الروسية والجماعات المسلحة الأخرى "التي تعرقل أنشطة وعمليات المؤسسة الوطنية للنفط".

من جانبه، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط "مصطفى صنع الله": "همنا الأساسي بدء الإنتاج والصادرات بمراعاة سلامة العاملين والعمليات وأيضاً منع أي محاولات تسييس قطاع النفط الوطني".

وشدد على وفاء المؤسسة "بمهمتها الفنية وغير السياسية لاستئناف العمليات في المناطق الآمنة".

وتابع "صنع الله" أن الأمور المتعلقة بإدارة الشؤون المالية الليبية وعملية وضع الميزانية تعد "مسائل سياسية خارج اختصاص المؤسسة الوطنية للنفط، لكننا سنعمل بشفافية كاملة بتوجيه من السلطة التنفيذية بشأن التصرف في الإيرادات الجديدة".

يذكر أن إنتاج النفط في ليبيا الذي تتدفق عائداته إلى حسابات المصرف المركزي بالعاصمة طرابلس، توقف بقوّة منذ 18 يناير/كانون الثاني الماضي، ما أدى إلى خسارة إيرادات تصل إلى 9 مليارات و600 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات المؤسسة الوطنية للنفط قبل أسبوعين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الليبية للنفط النفط الليبي نفط ليبيا

مؤسسة النفط الليبية: نرفض أي دور لمرتزقة فاجنر بمنشآتنا

رفع القوة القاهرة عن حقل الشرارة في ليبيا