قوى الكويت تندد بترامب: لن ننضم لقطار التطبيع

الأحد 20 سبتمبر 2020 12:29 ص

نددت القوى السياسية في الكويت، بتصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، والتي توقع فيها اقتراب انضمام الكويت لاتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة رفضها التام وإدانتها لهذا التصريح.

وقالت القوى السياسية الكويتية، في بيان السبت، إن "الكويت حكومة وشعباً يأبى تاريخها المشرف ومواقفها الراسخة أن تتنكر لقيمها وثوابتها الداعمة للحق العربي الفلسطيني منذ اندلاع الصراع العربي الصهيوني وعبر جميع المراحل".

وأضاف البيان، أن "الكويت لن تتناسى دماء الشهداء وعذابات الأمهات والأطفال والأسرى والجرحى، وتضحيات الأجيال طوال عقود القهر والعدوان الصهيوني على فلسطين والقدس الشريف".

ولفتت القوى إلى أن بيانها يأتي "من منطق دستوري أقرته المادة الأولى من الدستور، بأن شعب الكويت جزء من الأمة العربية وقانوني حدده مرسوم عام 1967، والذي لا يزال سارياً، القاضي باعتبار الكويت في حالة حرب دفاعية مع العصابات الصهيونية، ووفاءً لشهدائنا الكويتيين في الحروب العربية المختلفة ضد الكيان الصهيوني ومن موقف أخلاقي إنساني يقضي بالوقوف مع المظلوم ضد الظالم القاتل، مغتصب الأرض والعرض".

وطالبت القوى السياسية خلال بيانها مجلس الأمة الكويتي بـ"إعطاء قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني صفة الاستعجال، وقاية للكويت من الابتزاز والضغوطات المتوقعة القادمة".

كما حثت القوى السياسية، الأفراد والجماعات وقوى المجتمع المدني بالبلاد بالتحرك الفعال لإقرار هذا القانون لتوفير الحماية الشعبية الصلبة للقرار الحكومي الرسمي الرافض لهذا التطبيع المذل، على حد وصفها.

وتوقع "ترامب"، الجمعة، انضمام الكويت ونحو 7 دول إلى قافلة الدول التي ستطبع مع (إسرائيل).

وقال: "التقيت الأمير ناصر صباح الأحمد الصباح والوفد الكويتي، أظهروا حماساً لتوقيع اتفاقية السلام وأعتقد أنهم سينضمون إليها سريعا".

والثلاثاء الماضي، وقعت الإمارات والبحرين، اتفاقياتي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، برعاية أمريكية، في خطوة اعتبرتها القيادة الفلسطينية بمثابة خيانة تاريخية وطعنة في ظهر المشروع الوطني الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كويتي ضد التطبيع ضد التطبيع الحياة السياسية الكويتية

ترامب يتوقع انضمام الكويت سريعًا لاتفاقيات التطبيع

البرلمان الكويتي يستجوب وزير الخارجية عن تصريحات ترامب بشأن التطبيع

تقارير: رفض الكويت للتطبيع قرار سيادي ثابت ولم يتغير

أمريكا: لن نجبر الكويت على التطبيع مع إسرائيل ولكننا نتمنى ذلك