الرئاسة التركية: لن نقبل الابتزاز وتلويح أوروبا بالعقوبات غير مجد

الأحد 20 سبتمبر 2020 06:18 م

وصف المتحدث باسم الرئاسة التركية، "إبراهيم قالن"، التلويح الأوروبي بالعقوبات ضد بلاده بسبب التوترات في شرق المتوسط، بأنه "ابتزاز غير مجد"، مشددا على أن بلاده لن ترضخ للتهديد، وأن الابتزاز ضد تركيا لن يعطي نتيجة.

وطالب "قالن" قادة الاتحاد الأوروبي بالالتفات إلى أن ذلك لن يجدي مع تركيا، لأن "الذين يظنون أن تركيا ستخاف من التهديد بالعقوبات وتتراجع عن قراراتها يصرفون جهودهم هباء".

جاء ذلك في تصريحات للمسؤول التركي في لقاء مع وكالة DHA المحلية، الأحد، قبل يوم من انعقاد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل تحضيراً لقمة قادة الاتحاد نهاية الأسبوع الجاري، حيث سيكون ملف أزمة شرق المتوسط من أهم الملفات التي سيناقشها الاجتماع.

وعلق المتحدث الرئاسي التركي على تغريدة نشرها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، السبت ودعوته للحوار، بقوله إن "تغريدة ماكرون بالتركية خطوة جميلة وودية، لكن المعنى أهم من الألفاظ، ويجب النظر إلى الزاوية السياسية التي بنيت عليها".

وعبر عن رأيه بأن الرئيس الفرنسي "لا يقرأ السياسية العالمية بشكل صحيح".

كما رأى "قالن" أن "الظروف الإقليمية الحالية مناسبة للحوار مع اليونان"، وإنه في المدى القريب يمكن أن تبدأ اللقاءات الاستكشافية بين الجانبين من جديد.

وأكد "قالن" موقف أنقرة من الحوار بأنها جاهزة للحوار مع اليونان "في كل المواضيع من دون أي شروط مسبقة"، مشيراً إلى أن الحراك الدبلوماسي المكثف الذي تجريه تركيا قبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي يهدف لتخفيف التوتر، إضافة إلى الجهود التي تبذلها المستشارة الألمانية في ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إبراهيم قالن متحدث الرئاسة التركية إيمانويل ماكرون

للمرة الأولى.. ماكرون يغرد بالتركية ويدعو أنقرة للحوار

الرئاسة التركية تطلب تمديد مهام قواتها في سوريا والعراق ولبنان