بومبيو: لهذا السبب أقنع ترامب دول الخليج بالعمل مع إسرائيل

الأحد 20 سبتمبر 2020 07:16 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إن الرئيس "دونالد ترامب" هو الذي أقنع دول الخليج بالعمل مع (إسرائيل) لضمان أمنها.

وأشار "بومبيو" إلى أن تلك الخطوة جاءت بعدما أدرك "ترامب"، أن إيران هي التهديد الذي يواجه منطقة الشرق الأوسط، حسبما نقلت قناة الجزيرة.

ورجح "بومبيو" بأنه سيكون هناك المزيد من الدول التي ستعترف بحق (إسرائيل) بالوجود وبالتعامل معها تجاريا دون أن يحدد دولة بعينها. 

وفي وقت سابق اليوم، أعلن "بومبيو"، الأحد، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت مجددا حيز التنفيذ، ابتداء من اليوم، رغم رفض دول أوروبية للخطوة.

وذكر "بومبيو" أن الولايات المتحدة ستفرض أيضًا عقوبات على الدول التي لا تمتثل للقرار، مشيرا إلى أن إعادة تفعيل العقوبات هو من أجل السلام والأمن الدوليين.

وتعهد "بومبيو"، 21 أغسطس/آب الماضي في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، بإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران بعد 30 يوما.

والجمعة الماضي، أبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مجلس الأمن الدولي، أن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

وجدد مجلس الأمن الدولي، مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، موقفه الرافض للطلب الأمريكي الخاص بإعادة فرض العقوبات على إيران.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

كما طالت العقوبات قطاعات حيوية وشخصيات بارزة في إيران، مثل قطاع النفط، والمرشد الأعلى "علي خامنئي"، والحرس الثوري.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو الدول الخليجية قادة الدول الخليجية

أيام حاسمة.. هكذا تغير الانتخابات الأمريكية قواعد اللعبة في الخليج