قطر: موقفنا ثابت بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية

الأحد 20 سبتمبر 2020 08:02 م

قالت وزارة الخارجية القطرية، إن موقف الدوحة ثابت إزاء القضية الفلسطينية، وذلك عبر إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية القطرية، الأحد، نشرته على موقع الوزارة.

وشدد البيان على موقف الدوحة الثابت من القضية الفلسطينية والذي ينص على "إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس ضمن إطار الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأشار البيان إلى ضرورة "منح كافة اللاجئين الفلسطينيين حق العودة"، معتبرا أنه، من وجهة نظر دولة قطر "الحل الجذري والمستدام لهذا الصراع الذي دام لأكثر من سبعين عاما".

وعبرت الخارجية القطرية عن أسفها من رؤية "بعض الحملات الإعلامية المضللة التي تحاول خلط القضايا وتشويه صورة دولة قطر على حساب الشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ الصراع".

واختتم البيان بتأكيد الدوحة تقديم ما تستطيعه من الدعم "للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين وحتى نيل الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة".

جاء ذلك في أعقاب تصريحات نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، قبل أيام، بأن بلاده تعتقد أنها ستقنع قطر بالتفاهم مع (إسرائيل)، مضيفا أن الجانبين لهما سجل في التعامل معها.

كما يأتي ذلك البيان بعد ساعات من تصريحات سفير قطر لدى الولايات المتحدة، "مشعل بن حمد آل ثاني"، بأن بلاده لا تمانع تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) وملتزمة بتأمين حدودها كجزء من رؤيتها لحل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

وأوضح السفير القطري، في حوار مع وكالة "فويس أوف أمريكا"، أن "قطر جزء من مبادرة السلام العربية، وتؤمن بحل الدولتين (..) لذلك لا نرى سببًا أمام قطر لعدم تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)".

ومبادرة السلام اعتمدتها الجامعة العربية في 2002 خلال قمة عقدت في بيروت، وتقوم على أساس إقامة دولة فلسطينية على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس إلى جانب دولة إسرائيلية.

وتسبب الإعلان عن تطبيع أبوظبي والمنامة مع تل أبيب وتوقيع الاتفاقيات في البيت الأبيض مع الاحتلال برعاية واشنطن، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، وأدانت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة، وقامت الأخيرة بسحب سفراء فلسطين من الإمارات والبحرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الفلسطينية تطبيع مع إسرائيل تطبيع خليجي إسرائيلي التطبيع مع سرائيل تطبيع خليجي مع إسرائيل

مسؤول أمريكي يرجح نجاح واشنطن في إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل

فتح وحماس تشيدان بموقف قطر والجزائر من التطبيع