خشية الاعتقال.. استجابة محدودة لدعوات التظاهر في مصر

الأحد 20 سبتمبر 2020 11:11 م

غابت التظاهرات الحاشدة عن الشارع المصري، الأحد، في ذكرى 20 سبتمبر/أيلول، وسط استنفار أمني، وتواجد شرطي لافت في الميادين المصرية.

ومقارنة بدعوات النزول للتظاهر التي راجت على مواقع التواصل خلال الأيام الماضية، خرجت تظاهرة محدودة في قرية "الكداية" التابعة لمركز "أطفيح" بمحافظة الجيزة.

وشهدت التظاهرة تحطيم سيارتي شرطة، وإشعال النيران بهما، لكن قوات الأمن المصري ردت باقتحام القرية وإطلاق الغاز لتفريق المتظاهرين، بحسب "الجزيرة".

وخلال الأيام الماضية، وجهت أجهزة الأمن المصري ضربة استباقية للداعين للتظاهر في 20 سبتمبر/أيلول الجاري، وشنت حملات اعتقال عشوائية، طالت ناشطين، وكوادر ينتمون لجماعة "الإخوان".

والجمعة الماضي، خرجت تظاهرة في منطقة عرب المعمل بالسويس، تضمنت هتافات ضد نظام الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، من قبيل: "مش هنام ولا نرتاح.. يسقط يسقط عبدالفتاح".

ولوحظ الانتشار الأمني في بعض الميادين، مع تكثيف الارتكازات الأمنية عند مداخل عدد من المدن الرئيسية، وعلى رأسها العاصمة القاهرة، فضلاً عن تشديد الحراسات حول بعض المناطق، خاصة الكنائس والسجون، وشنّ حملات مرورية وأمنية مكثفة خلال الأيام الأخيرة.

والعام الماضي، خرجت تظاهرات نادرة يومي 20 و27 سبتمبر/أيلول استجابة لدعوات سابقة أطلقها المقاول والممثل "محمد علي" بعد نشره سلسلة فيديوهات حظيت بتفاعل الملايين اتهم فيها "السيسي" وقيادات في الجيش، بالفساد وسرقة المال العام، وقام على أثرها الأمن المصري باعتقال نحو 4 آلاف مواطن.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

مظاهرات سبتمبر عبدالفتاح السيسي

أحرقوا سيارتي شرطة.. اشتباكات بين مواطنين والأمن جنوب القاهرة (فيديو)

مصر.. بطء مفاجي للإنترنت مع اتساع تظاهرات ليلية ضد السيسي

أمنستي تندد بقمع المتظاهرين والاعتقالات في مصر