عون: أزمة في تشكيل الحكومة ويجب إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية

الاثنين 21 سبتمبر 2020 04:36 م

قال الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الإثنين، إن بلاده تواجه أزمة في تشكيل الحكومة واقترح إلغاء نظام المحاصصة الطائفية في الوزارات الرئيسية.

وأضاف "عون" في خطاب تلفزيوني نشر حساب الرئاسة على "تويتر" مقتطفات منه: "مع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب، لأن كل الحلول المطروحة فيها غالب ومغلوب".

وأضاف "طرحنا حلولا منطقية ووسطية لم يتم القبول بها، وتبقى العودة إلى الدستور هي الحل الذي ليس فيه غالب ولا مغلوب".

واقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف معينة، مشدداً على أن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة من دون تشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار كذلك إلى أن "الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة من الطوائف أو فريق، ولا يمكن منح أي وزير سلطة لا ينص عليها الدستور"، لافتاً إلى أنه "لا يجوز فرض وزراء أو حقائب من فريق على الآخرين، خصوصا أنه لا يملك الأكثرية النيابية".

ودعا إلى عدم استبعاد الكتل النيابة من عملية تشكيل الحكومة، موضحا أن رئيس الوزراء المكلف "مصطفى أديب"، لم يستطع أن يقدم أي تصور أو تشكيلة للحقائب الوزارية.

ويواجه لبنان أزمة اقتصادية ومالية طاحنة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990، وتفاقمت بسبب انفجار مدمر في مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحكومة اللبنانية تشكيل الحكومة اللبنانية

بري يعلن عدم مشاركة حركة أمل في الحكومة اللبنانية

طالبوه بالاستقالة.. لبنانيون ينددون بتصريح عون رايحين عجهنم