زوجة شيخ قطري مسجون تناشد الأمم المتحدة: صحته تتدهور

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 09:11 ص

دعت "أسماء أريان"، زوجة الشيخ القطري، "طلال آل ثاني"، حفيد مؤسس الدولة، والمسجون منذ نحو 7 سنوات في "مكان مجهول" بقطر، إلى إطلاق سراح زوجها، الذي تقول إن النظام سجنه منذ عام 2013 باتهامات "ملفقة".

وتقول الحكومة القطرية إن الشيخ "طلال بن عبدالعزيز بن أحمد بن علي آل ثاني" مسجون لعدم سداده ديونا مستحقة عليه.

وبحسب شبكة "فوكس نيوز"، قالت "أريان"، في مناشدة عبر الفيديو، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الإثنين: "زوجي بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة وإلى محام يختاره بحرية".

وأضافت في مناشدتها المطولة للهيئة التابعة للمنظمة الدولية في جنيف: "حكم عليه تعسفيا بالسجن 22 عاما، وهو رهن الاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي ويعاني من ظروف صحية قاسية أصابته في السجن".

وقالت "أريان"، إن زوجها "محتجز في مكان مجهول وصحته تتدهور بسبب التعذيب وسوء المعاملة في السجن".

وتابعت: "قضيتنا مهمة ليس فقط بسبب وضعها السياسي، ولكن أيضا لأن انتهاكات قطر العديدة والمستمرة لحقوق الإنسان الأساسية لعائلتنا تمثل مشاكل منهجية عميقة الجذور للحكومة القطرية ونظام العدالة".

و"طلال آل ثاني" هو نجل وزير الصحة القطري الأسبق، "عبدالعزيز بن أحمد بن علي آل ثاني"، وهو أيضا حفيد أمير قطر الأسبق، "أحمد بن علي آل ثاني".

وفي أحاديث صحفية سابقة، قالت "أريان"، المولودة في المغرب وتحمل الجنسية الألمانية، إن زوجها "تعرض لمؤامرة"، من قبل الأمير السابق لقطر، "حمد بن خليفة"، ونجله الأمير الحالي، "تميم بن حمد"، وقالت إن النظام القطري حرم زوجها من ميراث أبيه وجمد ممتلكاته.

وتقول زوجة رجل الأعمال القطري المسجون، إن الحكم عليه بالسجن 22 عاما، جاء بسبب اتهامات تتعلق بعدم تسديده ديونا، معتبرة أن المحاكمة "سياسية" لأنه عارض النظام في عدة قضايا، وطالبه بإدخال تحسينات على حقوق الإنسان في البلاد.

وتحدثت تقارير سابقة عن القبض عليه بعد "استدراجه" للعودة إلى قطر بحجة تسليمه ميراث والده.

وتعيش "أريان" وأطفالها الأربعة حاليا تحت حماية السلطات الأمنية في ألمانيا.

وقالت "فوكس نيوز" إنها راجعت رسائل "تهديد" تسلمتها، "أريان"، من قبل العائلة المالكة القطرية إذا استمرت في شن حملتها من أجل الإفراج عن زوجها.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت الزوجة، عبر مقطع فيديو، إن السلطات القطرية رفضت إطلاق سراحه رغم المناشدات الدولية بإطلاق سراح السجناء بسبب تفشي جائحة "كورونا".

وقامت زوجة المسجون القطري ومحاميها الأمريكي، "مايكل سوموس"، بتقديم "نداءات عاجلة" إلى هيئات حقوق الإنسان الأخرى التابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك "مجموعة العمل المعنية بالاحتجاز التعسفي"، و"المقرر الخاص المعني بالتعذيب"، و"المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طلال آل ثاني شيخ قطري

شيخ قطري يسخر من شائعات تورطه بالانقلاب المزعوم

استبعاد شيخ قطري مؤقتا من رئاسة نادي ملقة الإسباني