الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 10:07 م

أبدت تركيا واليونان استعدادهما لاستئناف "محادثات استكشافية" حول مطالب السيادة البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط.

ونقلت "الجزيرة"، عن مصدر مسؤول بحلف شمال الأطلسي (ناتو) أنه تم إحراز تقدم جيد في المفاوضات التقنية بين الجانبين واصفا إياها بالبناءة.

ونقلت الرئاسة التركية عن الرئيس "رجب طيب أردوغان" قوله في مؤتمر عبر الفيديو مع المستشارة "أنجيلا ميركل" ورئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، إنه ينبغي الحفاظ على "الزخم الجزئي" الذي تحقق بإقامة الحوار، وذلك عبر اتخاذ خطوات متبادلة بين الجانبين.

كما أعرب "أردوغان" عن أمله أن تثمر قمة الاتحاد الأوروبي يومي 24 و25 من الشهر الجاري عن دَفعة جديدة للعلاقات بين تركيا والاتحاد.

وأضاف أن اتخاذ إجراءات ملموسة بشأن تحديث اتحاد جمركي بين الجانبين والسفر من دون تأشيرة دخول والهجرة من شأنه أن يساعد في وضع العلاقات على أساس إيجابي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، انتهاء الاجتماع التقني الخامس بين البلدين في مقر الحلف في بروكسيل، مشيرة إلى أن الاجتماع التقني السادس سينعقد في مقر الحلف الأسبوع المقبل.

وتستهدف هذه الاجتماعات وضع آلية لفض النزاعات في بحر إيجة وشرقي المتوسط، كما يجري خلالها بحث وثيقة تنص على حزمة إجراءات لبناء الثقة بين البلدين، وإقامة خط اتصال مباشر بين السلطات العسكرية على مدار اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات