إسرائيل تدرس مطالبة العرب بـ200 مليار دولار تعويضات

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 06:03 ص

كشف الصحفي والباحث الإسرائيلي "إيدي كوهين"، إن إسرائيل تدرس مطالبة الأنظمة العربية بدفع 200 مليار دولار لتل أبيب كتعويضات لليهود العرب النازحين من بعض الدول العربية.

وقال "كوهين"، الذي يعرف نفسه باعتباره مستشارا سابقا لدى الحكومة الإسرائيلية، خلال مقابلة على قناة "روسيا اليوم"، إن تقريرا أعدته لجنة سرية تم تأسيسها منذ 3 سنوات لإحصاء ممتلكات اليهود في الدول العربية، تدرسه حكومة الاحتلال.

وأشار إلى أن التقرير يتحدث عن أكثر من 200 مليار دولار، طالب بها الاحتلال الآن كتعويضات عن الممتلكات الخاصة، التي قال إن 10 دول عربية قامت بمصادرتها.

وأضاف: "عشرات الآلاف من اليهود العرب يطالبون بحقوق اللاجئين وحقوق الإنسان، أقصد الممتلكات التي نهبتها الدول العربية كمصر والعراق وليبيا وسوريا والجزائر وتونس وغيرها".

وتابع "كوهين": "(الرئيس المصري الراحل) جمال عبدالناصر سرق 70 مليار دولار من اليهود المصريين خلال حرب السويس (العدوان الثلاثي)، كما استولت مصر على حسابات وممتلكات ليهود بعد حرب 1967".

وزاد: "كانت عائلات شيكوريل وقطاوي وسموحة تمتلك مصنع كوكاكولا وفنادق كونتيننتال وغيرها".

واستطرد: "كما نهب النظام العراقي آلاف البيوت لعائلات سمرا وبلاش وبلانكا، كما أسقط الجنسية وطرد اليهود وهناك آلاف البيوت في قلب بغداد وفي المنطقة الخضراء تعود لليهود".

وأضاف "كوهين": "فيما حولت الجزائر المعابد اليهودية إلى مساجد".

وبدأت هجرة أو تهجير اليهود من الدول العربية إلى إسرائيل خلال السنوات الأربع التالية لقيامها عام 1948، والغالبية العظمى لهؤلاء أتت من اليمن والعراق وشمال أفريقيا، وحتى عام 1952 كان لا يزال يعيش في دول الشرق الأوسط نحو 750 ألف يهودي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصراع العربي الإسرائيلي تعويضات تعويضات مالية

"أم هارون" والتعويضات للمهاجرين اليهود