أمريكا تجدد تعهدها بضمان تفوق إسرائيل العسكري بالمنطقة

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 09:24 ص

شددت الولايات المتحدة على محافظتها على تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة، مع تزايد التقارير التي تشير إلى قرب السماح للإمارات بشراء مقاتلات "إف-35" الأمريكية المتطورة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، خلال استقباله نظيره الإسرائيلي "بيني جانتس" في واشنطن، الثلاثاء: "أريد بادئ ذي بدء أن أقول للجميع إنّ إحدى الدعائم الأساسية لعلاقاتنا الدفاعية هي الحفاظ على التفوّق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة".

وأضاف أنّ "الولايات المتّحدة ملتزمة بذلك، ووزارة الدفاع تحترم هذا الالتزام"، متعهّداً بمواصلة دعم السياسة الأمريكية القديمة القائمة على الحفاظ على أمن إسرائيل.

من جانبه، تعهّد "جانتس" بالحفاظ على علاقات دفاعية وثيقة مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر "امتياز، ولكنّه أيضاً ضرورة.

وأضاف أنّ "هذا الأمر مرتبط بالتفوّق العسكري النوعي، ولكنّه مرتبط أيضاً بتعاوننا المهمّ".

وتابع: "نقول دوماً إنّه من مصلحتنا أن نشاطركم كلّ ما يمكننا مشاطركتم إياه. وسنواصل فعل ذلك في المستقبل".

وقبل يومين، كشفت صحف عبرية أن زيارة "جانتس" لواشنطن تأتي لمناقشة تفاصيل مسألة بيع المقاتلات المتطورة للإمارات وسعي الإسرائيليين للتأكد من كون تلك المقاتلات أقل في الكفاءة والمدى بشكل واضح من تلك الموجودة في إسرائيل.

وقبل عامين، أصدرت الولايات المتحدة قانونا ينص على أن تضمن الإدارة الأمريكية أنه عند بيعها أي سلاح لدولة أخرى في المنطقة احتفاظ إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها إذا وقع هذا السلاح في الأيدي الخطأ.

وشكلت قضية بيع مقاتلات "إف-35" إلى الإمارات مرحلة مهمة في اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب، حيث تمسك الإماراتيون باقتنائها وعبروا عن تحفظهم على الرفض الإسرائيلي لذلك الأمر، وسط تقارير عن ضغوط أمريكية على إسرائيل للقبول ببيع تلك المقاتلات للإمارات، مع تعهد بتقليل ميزاتها عن تلك التي تقتنيها إسرائيل بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تفوق إسرائيل مارك إسبر بيني جانتس

إسرائيل تعلن عن صفقة عسكرية جديدة مع أمريكا بملياري دولار