الأربعاء 23 سبتمبر 2020 08:12 م

جددت كل من البرازيل وألمانيا والهند واليابان الأربعاء طلبها الحصول على مقاعد دائمة في مجلس الأمن الدولي، وهو هدف تسعى إليه منذ وقت طويل لكن لا أفق في تحققه حتى الآن.

ورفع وزراء خارجية الدول الأربع طلبهم عقب اجتماع افتراضي بسبب وباء كوفيد-19 على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلن الوزراء في بيان مشترك عقب اجتماعهم "نعرب عن التزامنا ببث الروح مجدداً في محادثات إصلاح مجلس الأمن".

وأضافوا "عالم اليوم مختلف جداً عما كان عليه حينما تأسست الأمم المتحدة قبل 75 عاماً. توجد دول أكثر الآن، وسكان أكثر، وتحديات أكبر، لكن أيضاً حلول إضافية".

وتابع البيان "الطريقة الوحيدة لمنع تحول مجلس الأمن إلى جهاز عفا عليه الزمن هي عبر إصلاحه".

وقدمت الدول الأربع منذ عام 2005 طلباً بتوسيع عدد المقاعد الدائمة في مجلس الأمن الذي تضم تشكيلته الحالية الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية.

وتملك الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس (روسيا، فرنسا، الصين، بريطانيا، الولايات المتحدة) حق النقض (الفيتو) على قرارات الجهاز الذي يعد الأكثر قوة عالمياً.

لكن الدول الأربع لم تحقق تقدماً كبيراً في مسعاها وسط تردد القوى الخمس الكبرى واعتراضات دول أخرى على بعض الترشيحات المطروحة للعضوية الدائمة.

وتشغل ألمانيا حالياً مقعد عضو غير دائم منتخب في المجلس ولا تملك حق الفيتو فيما تنضم الهند إليه بشكل مماثل في نوفمبر/كانون الثاني.

المصدر | أ ف ب