أبو مرزوق يكشف تفاصيل اتفاق حماس وفتح في إسطنبول

الجمعة 25 سبتمبر 2020 09:08 ص

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، "موسى أبو مرزوق"، تفاصيل الاتفاق الذي جرى بين حركته وفتح بمدينة إسطنبول التركية على مدى الأيام الماضية، ومن بين بنوده إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال 6 أشهر.

وفي تصريحات لصحيفة "القدس العربي"، نفى "أبو مرزوق" تحديد جدول زمني محدد للانتخابات، مشيرا إلى أن لقاء آخر سيجري مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل لبحث ملف الانتخابات.

وأكد "أبو مرزوق" أنه جرى طرح موضوع الانتخابات في لقاء إسطنبول، قائلا إنه "تم التوافق على تفاصيل الحوار حول الانتخابات التشريعية والبحث في (انتخابات) الرئاسة وتفاصيل (انتخابات المجلس) الوطني".

وقال: "لا يوجد تحديد لموعد الانتخابات ولا لكيفيتها ولم يتم الحديث التفصيلي عنها ولكن ذكرت كفكرة".

ورداً على سؤال حول الضمانات التي يمكن أن تمنع نجاح المصالحة كما جرى في مرات كثيرة سابقة والخطوات المقبلة المتوقعة، قال "أبو مرزوق": "طبيعي أن الانتخابات لا يعارض أحد إجراءها ولكن هناك أطراف إقليمية وأخرى لها أثر كبير على موضوع الانتخابات وكل ذلك بحاجة الى دراسة".

وبدأت اجتماعات وفدي حماس وفتح في إسطنبول الثلاثاء الماضي، وذلك بمشاركة أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح "جبريل الرجوب" والقيادي بالحركة "روحي فتوح" ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "صالح العاروري" والناطق باسم الحركة "حسام بدران"، بحضور السفير الفلسطيني في تركيا "فائد مصطفى".

من جهته، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "صائب عريقات"، إن "مرسوماً رئاسياً قد يصدر قريباً بإجراء الانتخابات العامة، في حال تم التوافق بين حركتيّ فتح وحماس".

وأفاد بأن "الاجتماعات تركزت على إجراء الانتخابات العامة في فلسطين".

والخميس، أعلنت حركتا "فتح"، و"حماس" الفلسطينيتان اتفاقهما عقب اجتماع إسطنبول، على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية خلال 6 أشهر.

وأفاد بيان مشترك، بأن المباحثات تركزت على "حول المسارات التي اتفق عليها في مؤتمر الأمناء العامون الذي انعقد مطلع هذا الشهر في رام الله وبيروت".

وتابع: "جرى إنضاج رؤية متفق عليها بين الوفدين على أن تقدم للحوار الوطني الشامل بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية، ويتم الإعلان النهائي والرسمي عن التوافق الوطني في لقاء الأمناء العامين تحت رعاية الرئيس محمود عباس، على ألا يتجاوز الأول من أكتوبر/تشرين الأول بحيث يبدأ المسار العملي والتطبيقي بعد المؤتمر مباشرة".

وفي وقت سابق أفادت تقارير بأنه في حال نجاح الاجتماع، فإن الرئيس "محمود عباس" سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة مرسوماً رئاسياً يحدد تاريخ إجراء الانتخابات العامة، وذلك قبل خطاب مقرر للرئيس الفلسطيني في الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأحمد يؤكد موافقة فتح وحماس على إجراء انتخابات عامة

بعد تركيا.. قطر تستضيف اجتماعات حاسمة لقيادات فتح وحماس

مصادر: مصر تزيد ضغطها على غزة بسبب اتفاق حماس وفتح بإسطنبول

كورونا يصيب القيادي بحماس موسى أبو مرزوق و4 من مرافقيه

أبو مرزوق يكشف حقيقة تواصل أمريكا مع حركة حماس