تغييرات الصحف القومية بمصر.. إزاحة عراب التعديلات الدستورية عن أخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 06:36 م

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة في مصر (حكومي)، السبت، عن تغييرات في مناصب رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، تضمن أبرزها الإطاحة بـ"ياسر رزق"، المقرب من الرئيس "عبدالفتاح السيسي" من منصبه كرئيس لمجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم".

وقررت الهيئة استمرار 3 رؤساء مجالس إدارة بالمؤسسات الصحفية القومية في مناصبهم، وهم: "عبدالمحسن سلامة" في رئاسة مؤسسة "الأهرام"، و"علي حسن" في رئاسة "وكالة أنباء الشرق الأوسط"، و"سعيد عبده" الذي تم المد له في رئاسة مؤسسة "دار المعارف".

كما تم إسناد رئاسة الشركة القومية للتوزيع لـ"سعيد عبده" أيضًا، وذلك في سابقة تحدث للمرة الأولى، ما يمثل دمجًا إداريًا لها مع مؤسسة "دار المعارف".

كما ظهرت أسماء للمرة الأولى في رئاسة مؤسسات الصحف القومية، وهي "أحمد جلال"، رئيسًا لمجلس إدارة "أخبار اليوم" بدلاً من "ياسر رزق"، الذي ظل محتفظًا بالمنصب منذ عام 2014، وكان "جلال" مديرا عاما لمؤسسة "أخبار اليوم" حتى ترقيته لرئاسة المؤسسة، بالإضافة إلى "محمد أبو الحجاج حافظ"، والذي تولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير (الجمهورية)، و"أيمن فتحي توفيق"، الذي تولى رئاسة "روز اليوسف"، و"أحمد مصطفى عمر"، الذي تولى رئاسة مؤسسة "دار الهلال".

وعرف "ياسر رزق" بدفاعه المستميت عن الرئيس المصري، حيث اعتبر، في وقت سابق، أن "مصر ستكون في مأزق كبير لو أحجم السيسي عن الترشح لانتخابات 2024 لأنه لا توجد كفاءة لقيادة البلاد سواه"، على حد زعمه.

ويعد "رزق" عراب التعديلات الدستورية الأخيرة في مصر، والتي أتاحت الفرصة لـ"السيسي" للمكوث في الرئاسة حتى عام 2034، وطالب في عدة تصريحات بـ"إبادة جماعة الإخوان" حتى لا ينتخبهم الناس مجددا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحف القومية تغييرات الصحف القومية ياسر رزق