كاتبة إماراتية تؤكد منعها من السفر بسبب رفضها للتطبيع.. وتتوقع اعتقالها أو قتلها

الأحد 27 سبتمبر 2020 12:54 ص

كشفت كاتبة إماراتية، السبت، عن صدور قرار بمنعها من السفر، متخوفة من إمكانية اعتقالها، بعد موقفها الرافض للتطبيع مع إسرائيل.

وقالت الكاتبة "ظبية خميس"، عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، إنها فوجئت بقرار صادر من السلطات في أبوظبي بمنعها من السفر، لدى محاولتها السفر من مطار دبي إلى القاهرة، السبت، حيث تم إبلاغها بالقرار في مطار دبي دون إبداء أسباب.

وعبرت "ظبية" عن خوفها على حياتها وحريتها، وتحدثت عن تهديدات وإمكانية تعرضها للاعتقال، مطالبة بإرسال تلك الرسالة إلى المؤسسات الحقوقية في أي مكان.

وحملت الكاتبة الحكومة الإماراتية كامل المسؤولية عن أي "قمع أو اعتقال أو اغتيال أو تصفية" يمكن أن تتعرض لها، على حد قولها.

وبعد إعلان قرار تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، قال متابعون إن تعليمات مشددة صدرت من السلطات في أبوظبي بعدم السماح بأي شكل من أشكال المعارضة للقرار، مهددة بقمع أي مخالف أو معترض.

ولا يوجد مجتمع مدني في الإمارات، حيث تقمع السلطات بوادر أي حراك أو معارضة أومطالبة بالإصلاح، وتعتقل عددا من الناشطين والحقوقيين الذين طالبوا بها.

وتمتلك الإمارات منظومة متطورة لمراقبة المواطنين والتنصت عليهم، لا سيما الناشطين والمعارضين، شاركت في بنائها شركات إسرائيلية، أبرزها شركة NSO.

ووقعت أبوظبي وتل أبيب والمنامة اتفاقيات لتطبيع العلاقات، في واشنطن، منتصف الشهر الجاري، وشرع الإماراتيون فورا في إبرام اتفاقيات اقتصادية وسياحية وتجارية مع الإسرائيليين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع الإماراتي تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل التطبيع الإماراتي الإسرائيلي ظبية خميس القمع في الإمارات