بومبيو يحث نظيره السعودي على تجاوز انقسامات الخليج

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 05:30 ص

حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، على ضرورة تجاوز الانقسامات بين دول الخليج.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي، جمع الوزيرين الأحد، ناقش العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة، حسبما ذكر بيان للخارجية الأمريكية.

ووفق البيان، فقد ناقش الوزيران العمل المهم لدفع المساعدات الإنسانية والسلام في اليمن، وضرورة تجاوز الانقسامات بين دول الخليج.

كما بحث الوزيران، توقيع اتفاقيات إبراهيم التاريخية، والمتعلقة بتطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل.

وناقشا أيضا، التوقعات لحوار استراتيجي أمريكي سعودي مثمر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الاتصال بحث العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والتنسيق المشترك تجاه مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها والجهود المبذولة تجاهها.

كما تم استعراض جهود مجموعة دول العشرين، ضمن جداول العمل التي طرحتها المملكة.

وأعلنت السعودية، في ساعة متأخرة من ليل الأحد، أن قمة زعماء دول مجموعة العشرين ستعقد بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت السعودية تمني نفسها بعقد القمة في الرياض بحضور زعماء العالم، لكن ظروف تفشي فيروس "كورونا" حالت دون ذلك.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، يشهد مجلس التعاون الخليجي أكبر أزمة داخلية في تاريخه؛ عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعا شاملا للعلاقات مع قطر بزعم دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة، مؤكدة أن الاتهام الموجه له يهدف إلى النيل من سيادتها وقرارها المستقل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية العلاقات الأمريكية السعودية مجموعة العشرين الأزمة الخليجية

واشنطن: نحن على تواصل مع أطراف الأزمة الخليجية