على خليفة التوتر مع تركيا.. اليونان تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية ثانية في كريت

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 10:46 ص

أعلن وزير الدفاع اليوناني، "نيكوس باناجيوتوبولوس"، الثلاثاء، عزم بلاده الشروع في إنشاء قاعدة عسكرية ثانية في جزيرة كريت.

وعلى خلفية التوتر بين اليونان وتركيا، أعلنت أثينا نشر قوات عسكرية في مياه البحر المتوسط لمواجهة ما سمتها الاعتداءات التركية.

ووفق وسائل إعلام دولية وعربية؛ فإن الحكومة اليونانية أعلنت هذا التحرك العسكري الجديد لردع تركيا، ما يجعل اندلاع الحرب بين الطرفين على الأبواب.

وافتتحت اليونان والولايات المتحدة في وقت سابق، قاعدة عسكرية بحرية وجوية أمريكية جديدة، بعد توقيع واشنطن وأثينا في أكتوبر الماضي اتفاقية دفاع جديدة مفتوحة، لتحديث اتفاقية عام 1990 بين البلدين.

في السياق ذاته، قالت الحكومة اليونانية إنها نشرت قوات عسكرية لها في جزر بحر إيجه، ردا على نشر تركيا قوات لها في الساحل، بحيث تبقى القوتان في موازة بعضهما البعض.

وذكرت الحكومة اليونانية أنها لن توافق على سحب قواتها من الجزر الموجودة في بحر إيجه، مشيرة بذلك إلى ضرورة انسحاب تركيا أولا.

وفي الأسابيع القليلة الماضي؛ تفاقم التوتر بين أثينا وأنقرة بسبب التنازع على مناطق السيادة والحدود البحرية في شرق المتوسط، والتي يعتقد أنها غنية بالغاز والنفط.

وتجسد التوتر في تصعيد الاتهامات المتبادلة بين البلدين، وإجرائهما مناورات عسكرية متزامنة، وإرسال تركيا سفينة للبحث عن موارد للطاقة في مناطق متنازع عليها مع اليونان، فضلا عن وقوع حادث تصادم خفيف بين سفينتين حربيتين تركية ويونانية.

غير أن لغة التصعيد بين الطرفين تراجعت الأسبوع الماضي؛ إذ أعلن البلدان -العضوان في حلف شمال الأطلسي "ناتو"- استئناف المباحثات التمهيدية قريبا بشأن مطالبهم المتعارضة المتعلقة بالسيادة على المناطق البحرية في بحر إيجه وشرق المتوسط، وهي المباحثات التي توقفت منذ عام 2016.

يشار إلى أن العلاقات بين اليونان وتركيا تشوبها العديد من التوترات منذ سنوات طويلة بسبب ملفات عديدة، وعلى رأسها الحدود البحرية وملف المهاجرين، وأزمة قبرص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

‏ تركيا اليونان

بومبيو يبحث في اليونان تطورات شرق المتوسط

تركيا تجري مناورات بحرية قرب المياه اليونانية

رئيس وزراء اليونان: نأمل انطلاق المباحثات الاستكشافية مع تركيا