شورى الإخوان يعتمد قرارات منير ويلغي منصب الأمين العام

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 10:50 م

وافق مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" بالخارج، أكبر جماعة مصرية معارضة، بالإجماع على قرارات نائب المرشد العام للجماع، والقائم بأعمال المرشد العام "إبراهيم منير".

وتضمنت تلك القرارات "إلغاء الأمانة العامة، ومنصب الأمين العام، وتشكيل لجنة إدارية عليا تقوم بمهام مكتب الإرشاد"، وفقا لما كشفته شبكة "رصد" الإخبارية المصرية.

ومن المقرر أن تعمل اللجنة الإدارية الجديدة على وحدة الصف ولم الشمل، وذلك في محاولة لرأب الصدع في الجماعة، المستمر منذ عام 2015 تقريبا.

وسبق أن صرح "منير" بأن التغيرات التي أجريت مؤخرا في الهيكل القيادي للجماعة، في أعقاب اعتقال القائم بأعمال المرشد "محمود عزت"، هدفها لم الشمل بعد أن شهدت الجماعة عدة انشقاقات مؤخرا.

وأشار إلى أن قرار تشكيل اللجنة جاء بعد اعتقال القائم بأعمال المرشد في مصر "محمود عزت"، وأنه باعتقاله انتهى وجود مكتب الإرشاد داخل مصر، فقد توزع أعضاؤه بين السجون والخارج.

وبموجب التشكيلة الجديدة وفق "منير"؛ لم تعد الأمانة العامة موجودة، كما لم يعد منصب نائب المرشد موجودا، وأصبح "محمود حسين" (الأمين العام) عضوا في اللجنة.

وأشار منير إلى أن مجلس شورى الجماعة الذي يتواجد أعضاؤه في الخارج سيراقب عمل اللجنة، التي قال إن عملها سيستمر لسنتين وبعدها سيتم تقييم عملها.

ولم يرد الحديث عن موعد محدد لانتخابات جديدة داخل الجماعة، مشيرا إلى أن ذلك مرتبط بالظروف.

ووفق المصادر، فإنه تم تشكيل لجنة تدير الجماعة داخل وخارج مصر بقيادة "منير"، تضم قيادات بالجماعة أبرزهم "محيي الدين الزايط" نائبا له، و"محمود حسين"، و"حلمي الجزار".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إبراهيم منير محمود حسين مجلس شورى الإخوان

بعد اعتقال عزت وتولي منير القيادة.. هل تتجه جماعة الإخوان نحو صراع داخلي؟

شورى إخوان مصر يصدر عدة قرارات مهمة