قاعدة أمريكية جديدة باليونان.. واجتماع عسكري سابع بين أنقرة وأثينا

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 10:26 ص

أفادت مصادر رسمية تركية بأن الوفدين العسكريين التركي واليوناني عقدا أمس الثلاثاء الاجتماع التقني السادس في مقر حلف شمال الأطلسي "ناتو" بالعاصمة البلجيكية بروكسل، فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إنشاء قاعدة بحرية جديدة في جزيرة كريت اليونانية.

وذكرت المصادر أن الوفدين التركي واليوناني ناقشا سبل فض النزاع بين العناصر العسكرية لكلا الطرفين، في ظل الأزمة القائمة بينهما حول الحدود البحرية شرقي البحر المتوسط، ومن المقرر أن يعقدا اجتماعا سابعا في الأيام القادمة، وفقا لما نقلته قناة الجزيرة.

وكان الاجتماع الأول قد انعقد في مقر الحلف ببروكسل في العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري، وذلك تنفيذا لقرارات اتخذت عقب اتصال هاتفي بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وأمين عام حلف ناتو، "ينس ستولتنبرج"، حيث اتفقا على انطلاق محادثات فنية بين أنقرة وأثينا لتأسيس آليات تجنب حدوث مناوشات بين شرقي المتوسط، بعد وقوع احتكاك طفيف قبل بضعة أسابيع بين سفينتين حربيتين إحداهما تركية والأخرى يونانية.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الأمريكي خلال لقائه الثلاثاء رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" عن إنشاء قاعدة بحرية جديدة في خليج سودا بجزيرة كريت، قائلا إن القاعدة ستسهم في تعزيز التعاون بين القوات البحرية الأمريكية واليونانية.

وأضاف "بومبيو" أن بلاده ستنشر البارجة "هرشل وليامز" في القاعدة، في "تعبير رمزي على الشراكة الدفاعية بين واشنطن وأثينا"، حسب قوله.

وأشار إلى أن اليونان وتركيا حليفتان للولايات المتحدة داخل حلف الناتو، وأن واشنطن تدعم الحوار من أجل حل الخلافات القائمة بينهما، مشددا على ضرورة ألا "يقتصر الأمر على إجراء محادثات استكشافية، بل يجب التوصل إلى حلول".

فيما أعرب رئيس الوزراء اليوناني، خلال زيارته للقاعدة الجوية الأمريكية في كريت رفقة "بومبيو"، عن أمله بانطلاق المباحثات الاستكشافية مع تركيا في وقت قريب.

واعتبر "ميتسوتاكيس" أن التوتر القائم بين بلاده وتركيا "لن يكون لصالح أحد"، مشددا على ضرورة أن يكون حل الخلافات القائمة بين الطرفين قائما على القانون الدولي.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان عام 2002، وانعقدت آخر جولة منها، ورقمها 60، في الأول من مارس/آذار 2016، بالعاصمة اليونانية أثينا.

وتوترت العلاقات بين تركيا واليونان بشكل كبير منذ منتصف أغسطس/آب الماضي، عقب توقيع الطرفين اتفاقيات مع دول أخرى في حوض المتوسط لترسيم الحدود البحرية رفضها الطرف الآخر.

كما أجرت القوات التركية واليونانية مناورات بحرية في وقت متزامن، وأرسلت أنقرة سفينة للبحث الزلزالي لاستكشاف موارد الطاقة في منطقة تزعم اليونان أنها ضمن حدودها البحرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنقرة أثينا

أمريكا ترحب باتفاق تركي يوناني لتجنب الصدام في المتوسط