ميركل: الاتحاد الأوروبي مهتم للغاية بعلاقة بناءة مع تركيا

الخميس 1 أكتوبر 2020 08:38 م

أعربت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الخميس، عن دعمها لإقامة علاقات بناءة مع تركيا على الرغم من كل الخلافات، وذلك في مستهل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقالت "ميركل" إن تركيا شريك في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشيرة إلى حاجة كل من أنقرة والاتحاد الأوروبي إلى الآخر في قضية اللاجئين، وأن بروكسل "مهتمة للغاية بتطوير علاقة بناءة" مع أنقرة.

وحول النزاع على ملكية مناطق في شرقي البحر المتوسط بين تركيا من جهة واليونان وقبرص (وهما عضوان في الاتحاد الأوروبي) من جهة أخرى، قالت "ميركل": "لابد بطبيعة الحال أن نزيل التوترات في شرق المتوسط وبحر إيجة، وبالنسبة إلي فإن الدبلوماسية تلعب دورا بارزا في هذا الشأن"، بحسب إذاعة "دويتشه فيلله" اللألمانية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الدفاع التركية، توصل الوفدين العسكريين التركي واليوناني إلى تفاهم مشترك حول "مبادئ عامة" خلال اجتماعات في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).

جاء ذلك في بيان صادر عن الدفاع التركية حول الاجتماعات الفنية بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، في مقر (الناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط، وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات الأحادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة الاتحاد الأوروبي شرق المتوسط

لحل الأزمة.. تركيا تجدد دعوتها لمؤتمر إقليمي بشأن شرق المتوسط

بومبيو يبحث في اليونان تطورات شرق المتوسط

أردوغان يؤكد أهمية تفعيل الحوار لحل خلافات شرق المتوسط

أردوغان وميركل يبحثان تطورات القوقاز وشرقي المتوسط 

ساحل فاروشا يعمق التوتر بين تركيا والاتحاد الأوروبي

ميركل: تطوير علاقات أوروبا بتركيا في مصلحة الجانبين