الخميس 1 أكتوبر 2020 11:35 م

عبر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن عميق حزنه لوفاة أمير الكويت الراحل الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، الذي وافته المنية الثلاثاء الماضي، معربا عن تمنياته أن يجتمع قادة دول الخليج لتكريم إرثه.

جاء ذلك، في بيان نشر على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، الخميس، قال فيه "ترامب": "إنني حزين للغاية لوفاة صديقي العزيز أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، نرسل أنا وزوجتي ميلانيا تعازينا الحارة إلى شعب الكويت".

وأضاف: "كان الشيخ صباح صديقاً وشريكاً لا يتزعزع للولايات المتحدة، وفي وقت سابق من شهر سبتمبر تشرفت بمنحه وسام جوقة الاستحقاق المرموق، برتبة قائد من الدرجة الأولى".

ووصف "ترامب"، أمير الكويت الراحل، بأنه "كان دبلوماسياً لا مثيل له، إذ شغل منصب وزير الخارجية لمدة 40 عاماً، ووساطته الحثيثة في حل النزاعات في الشرق الأوسط ساعدت في تجسير الانقسامات في ظل أصعب الظروف".

وعبر الرئيس الأمريكي عن أمله في "أن يجتمع قادة دول الخليج لتكريم إرثه، والعمل نحو المستقبل التعاوني الذي تصوره".

وكان "ترامب"، قد منح "الصباح"، في 18 سبتمبر/أيلول الماضي، وسام الاستحقاق الأمريكي برتبة قائد أعلى، ليصبح أول قائد يحصل على الوسام منذ العام 1991.

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، الثلاثاء، وفاة الشيخ "الصباح"، عن عمر ناهز 91 عاماً في الولايات المتحدة، حيث كان يخضع للعلاج منذ 23 يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد