بعد إصابته بكورونا.. هل يسلم ترامب السلطة إلى نائبه بنس؟

الجمعة 2 أكتوبر 2020 06:16 م

مثل اثنين من رؤساء الولايات المتحدة من قبله، يمكن لـ"دونالد ترامب" أن يسلم السلطة مؤقتا لنائبه "مايك بنس" إذا عجز عن أداء مهامه، وذلك على سبيل المثال أثناء خضوعه لإجراء طبي كعلاج لفيروس كورونا.

وقال "ترامب"، الجمعة، إن الفحوص أثبتت إصابته بمرض "كوفيد-19" وإنه سيدخل الحجر الصحي لبدء عملية التعافي على الفور.

بموجب الفقرة الثالثة من التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي، الذي أُقر في عام 1967 بعد اغتيال الرئيس "جون كنيدي" عام 1963، يمكن لـ"ترامب" أن يعلن كتابة عن عجزه عن أداء واجباته.

وسيصبح "بنس" عندئذ قائما بأعمال الرئيس، رغم بقاء "ترامب" في منصبه. وسيستعيد الرئيس صلاحياته بالإعلان كتابةً عن أنه مستعد للاضطلاع مجددا بمهامه.

كما تحدد الفقرة الرابعة من التعديل الخامس والعشرين مسارا لتجريد الرئيس من السلطة، وذلك على سبيل المثال إذا رأت حكومته أنه أصبح عاجزا عن أداء مهامه. لكن لم يسبق تفعيل هذا الإجراء من قبل.

أمثلة على تفعيل الفقرة الثالثة

في 13 يوليو/تموز عام 1985، اختار الرئيس "رونالد ريجان" إزالة ورم قد يكون سرطانيا بعد اكتشافه خلال عملية منظار للقولون. وقع "ريجان" خطابا أشار فيه إلى أنه على دراية بأحكام الفقرة الثالثة وإن لم يلجأ إلى تفعيلها رسميا.

وأصبح نائب الرئيس "جورج إتش. دبليو. بوش" قائما بأعمال الرئيس لما يقرب من ثماني ساعات، من الساعة 11:28 صباحا حتى 7:22 مساء، عندما أصدر "ريجان" خطابا يعلن فيه أنه أصبح قادرا على استئناف مهامه.

في 29 يونيو/حزيران 2002، قام الرئيس "جورج دبليو. بوش" بتفعيل الفقرة الثالثة، لينقل صلاحياته مؤقتا إلى نائبه "ديك تشيني" قبل الخضوع لفحص القولون بالمنظار. أصبح "تشينى" قائما بأعمال الرئيس من الساعة 7:09 صباحا حتى 9:24 صباحا.

وفي 21 يوليو/تموز 2007، فعل "بوش" الفقرة الثالثة مرة أخرى قبل إجراء فحص آخر للقولون، وظل "تشينى" رئيسا بالوكالة من الساعة 7:16 صباحا حتى 9:21 صباحا.

الفقرة الرابعة

بموجب الفقرة الرابعة، يمكن لنائب الرئيس وأغلبية إما من مسؤولي الحكومة أو "أي هيئة أخرى مثل الكونجرس بموجب القانون"، إبلاغ رئيسي مجلسي النواب والشيوخ في الكونجرس بأن الرئيس "غير قادر على أداء صلاحيات وواجبات منصبه".

في مثل هذه الحالة، يتولى نائب الرئيس منصب القائم بأعمال الرئيس. يستأنف الرئيس منصبه بعد إبلاغ رئيسي المجلسين في الكونجرس "بعدم وجود عجز" ما لم يعلن مسؤولون في الحكومة أو هيئة أخرى خلاف ذلك، بعد ذلك يجب أن يجتمع الكونجرس في غضون 48 ساعة لحسم الأمر.

وإذا صوت ثلثا أعضاء مجلسي النواب والشيوخ على أن الرئيس غير قادر على أداء مهام منصبه، يظل نائب الرئيس قائما بأعمال الرئيس إلى أن تقرر الانتخابات الرئاسية المقبلة من سيشغل مقعد الرئاسة في البيت الأبيض، وخلاف ذلك، يستأنف الرئيس مهام منصبه.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس

بعد إصابته بكورونا.. نتنياهو وبوتين وميركل وأردوغان يتمنون الشفاء العاجل لترامب

نقل ترامب إلى المستشفى احترازا بعد إصابته بكورونا

بايدن يعلن سلبية فحصه وزوجته من فيروس كورونا

مسؤول أمريكي: ترامب لم ينقل صلاحياته إلى نائبه بنس